أبونا ومولانادشنا

بالصور.. مسجد “الشواف” بدشنا آيل للسقوط ويهدد حياة المصلين.. ومطالب بتجديده قبل حدوث كارثة

كتب : محمد عبدالحكيم

طالب أهالي قرية أبودياب بمركز دشنا، مديرية الأوقاف بقنا، بترميم وصيانة مسجد الشواف وهو من أقدم وأشهر مساجد نجع الشواف، بقرية أبودياب غرب بمركز دشنا، والعمل علي عمل تجديد المسجد قبل سقوطه وحدوث كارثة.

عدم اهتمام

يقول محمد جمال، أحد أهالي قرية أبودياب غرب، إن وزارة الأوقاف لم تعطِ اهتماما للمسجد أو تضعه ضمن خطتها في التطوير حتى أصبح زيارة المسئولين فيه، كثيرًا ما أرسلنا خطابات للأوقاف والمحافظة، للاهتمام بالمسجد، مشيرًا إلى عدم اهتمام المسؤولين، وهناك أشخاص كثيرون في المحافظة لا يعرفون شيئًا عن المسجد، ولا يوجد ضمن خطة المحافظة.

محمود على، صاحب سوبر ماركت، يوضح أن محافظ قنا، زار المسجد من قبل، لأن الانهيار يزداد كل يوم، وأصبح يندثر بسبب الإهمال وعدم ترميم الشروخ والحائط الموجودة فيه، للحفاظ على أقدم منابر مصر.

تشققات وتصدعات

وتابع أن المسجد ظهرت بجدرانه وسقفه تشققات وتصدعات، وقمنا بترميم المسجد عشرات المرات على نفقتنا الخاصة، لأن أعمدة المسجد منهارة، وقمنا بعمل “تقفيصة وقميص” للأعمدة كمسكنات ورخام للحوائط لعدم رشح المياه والملوحة، واستبدال السقف لكن المسجد قد ينهار في أي وقت.

بركة من المياه الجوفية

وأكد حماده علي، أحد الأهالي أن المسجد يعوم على بركة من المياه الجوفية، ومهدد بالانهيار في أي لحظة، ما يهدد حياة المصلين، كما أنه المسجد الوحيد بالقرية الذي تقام فيه الشعائر، ولا يجدوا مكانًا للصلاة، ويضطرون لوضع جثامين الموتى في الشمس وتحت المطر بالشوارع للصلاة عليها،

وطالب حسين الزعيم، مدرس، مديرية الأوقاف بوضع المسجد علي رأس الخطة، كما ذكرت الإدارة الهندسية بالوزارة، وطالبت المديرية بذلك، بدلا من إدراجه من قبل المديرية في خطة 2030.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق