دفتر أحوالنجع حمادي

“الشارع القنائي” يكشف المستور في واقعة تسريب غاز الكلور في نجع حمادي

كتب: عبد الرحمن محمد

يكشف “الشارع القنائي”، السبب الرئيسي، وراء حادث تسرب غاز الكلور بمحطة مياه نجع قابول، بالغربي بالسلامية، بنجع حمادي، شمالي المحافظة، والذي حدث نتيجة تسريب بمحبس الاسطوانة.

 وقال مصدر بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، فضل عدم ذكر اسمه، إن هذا التسريب أمر خارج عن السيطرة، مؤكدا على أنه تم التعامل مع الموقع بكل سرعة ودقة، وأنه تم العمل على تطبيبها، ونقلها لمكان آمن، ولم يسفر عن أي وفيات.

 فيما لفت مصدر آخر، إلى أن المحبس كان به عطل وكان “مسنود بخشبة”، مما أدى إلى حدوث تلك الكارثة.

 وأضاف المصدر، أن محبس أنبوبة الكلور كان غير مؤمن عليه جيدا من المصنع وتسبب خلل به إلى وقوع تسريب، لافتا إلى وجود جهاز حساس بالمحطة يطلق صافرة عند تسريب الكلور، بعدها تبدأ مهمة فني الكلور في التعامل مع الاسطوانة الفاسدة، في الوقت الذي يلجأ فيه باقي العاملين إلى خارج المحطة.

وتابع أنه بعد وقوع التسريب واستشعار العاملين بالخطر بدأوا في الخروج من المحطة وإبلاغ الجهات المختصة، كما حذروا أهالي المنطقة المحيطة، وتم التعامل مع الاسطوانة واستغرق الأمر حتى ساعات مبكرة من نهار اليوم التالي، حيث تم رفع اسطوانة الكلور إلى إحدى المناطق النائية، عبارة عن مستنقع، لتفريغها، بمعرفة المختصين.

ومن جانبها أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، في بيان لها عقب الواقعة، إن التسريب وقع من أسطوانة كلور بمحطة مياه السلامية المدمجة 120 ل/ث، والكائنة بنجع قابول شرق كوبري نجع حمادي، وتم التعامل الفوري واحتواء الموقف باتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية.

وأكدت، أنه بمساعدة الحماية المدنية تم السيطرة الكاملة على الأسطوانة سبب التسريب، ونقلها لمكان آمن للتخلص منها وتم تشغيل المحطة عقب انتهاء الموقف مباشرة.

وتابعت، أنه قام العاملون بتحذير المواطنين القاطنين بجوار المحطة لإخلائهم للموقع لحين السيطرة على الموقف، ولا توجد أي حالات خطرة وتم خروج جميع الحالات بعد تلقي الإسعافات بمستشفى نجع حمادي.

وقال الدكتور راجي تواضروس، وكيل وزارة الصحة بقنا، إنه فور الإبلاغ عن الواقعة تم استدعاء جميع التخصصات اللازمة من الأطباء والصيادلة والتمريض كما تمت الاستعانة بأسطوانات الأكسجين من مستشفى حميات نجع حمادي ومستشفى فرشوط المركزي ومستشفى قنا، فضلا عن وتقديم خدمات الإسعافات الأولية اللازمة للمرضى المصابين بحالات الاختناق وتقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة لهم.

كما كان الدكتور، بدوي المعاون، مدير إدارة نجع حمادي الصحية، والدكتور محمود عبد الهادي، مدير المكتب الفني لوكيل الوزارة، والدكتور علي نور الدين تمام، مدير مستشفى نجع حمادي العام، في استقبال الحالات فور وصولها في الساعة 11مساء لسرعة التعامل مع الحالات المصابة.

وكان اللواء محمد أبو المجد، مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، تلقى إخطارا بإصابة 61 حالة أثناء حادث تسريب غاز الكلور من مرشح مياه قرية السلامية بنجع حمادي، منهم 39 حالة إصابة متوسطة وتلقوا العلاج والرعاية الكاملة وتم خروج الجميع من المستشفى عقب تعافيهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق