الشارع السياسيانتخابات 2020

بالصور.. “الشارع القنائي” يرصد خروقات الدعاية الانتخابية بمراكز قنا.. استغلال المصالح الحكومية والمساجد والكنائس

كتب: عبد الرحمن محمد وأحمد عبد الله القواسمي ومنى أحمد وسمر سليمان وزينب رفاعي

رصدت عدسات “الشارع القنائي”، المنتشرة بمراكز قنا المختلفة، اليوم الاثنين، بعض مخالفات وخروقات مرشحي مجلس النواب 2020، لضوابط الدعاية الانتخابية التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات بمركز قنا المختلفة.

حيث بدأ المرشحون في تعليق لافتاتهم الانتخابية، مع اقتراب موعد إجراء انتخابات مجلس النواب 2020، وذلك للفت أنظار المواطنين وكسب تأييدهم، ولكن بعض هذه اللافتات مخالف للقانون، لوجودها ولصقها على المصالح والمنشأت الحكومية.

خروقات:

ومن المخالفات والخروقات التي ارتكبها المرشحون، تعليق بعض اللافتات والدعاية الانتخابية على مباني ومنشآت حكومية مملوكة للدولة ومنها المقر القديم للوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت وبعض أكشاك الكهرباء المنتشرة بشوارع المدينة.

استغلال المصالح الحكومية:

وفي مركز نجع حمادي، شمالي قنا، رصدت عدسة “الشارع القنائي”، مخالفة جسيمة في نشر وتوزيع لافتات الدعاية الانتخابية، حيث استغل عدد من المرشحين أسوار المصالح الحكومية؛ لتكون مسرحا للافتات الخاصة بهم.

حيث اتخذ أحد المرشحين من بوابة المقر الجديد للوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، مكانا مميزا بمدخل المدينة لوضع لافتته الانتخابية، الأمر الذي أثار استياء عدد كبير من المواطنين.

تشويه:

وشوّه آخرون، من مسؤولي الدعاية الانتخابية، والمرشحين، منافذ الصرف الآلي ببنك مصر، بعد لصق “بوسترات” الانتخابات، بما لا يليق بالمرشحين أو حتى بمسؤولي الدعاية الانتخابية.

ورغم الاستعدادات التي تبذلها إدارة نجع حمادي التعليمية، والوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، استغل عدد من المرشحين أسوار المدارس والبوابات لوضع اللافتات الانتخابية في مظهر غير حضاري بالمرة.

استغلال واجهات المساجد والكنائس:

وفي مركز قوص، جنوبي قنا، رصدت عدسة “الشارع القنائي” وجود بعض اللافتات والدعاية للمرشحين على مباني ومنشآت الدولة، منها مستشفى قوص المركزي والتأمينات الاجتماعية ومدرسة الصناعة بنات والكنيسة الانجيلية.

وفي مركز الوقف، شمالي قنا، استغل عدد من المرشحين مستشفى الوقف المركزي، ومسجد عباد الرحمن بنجع مكي التابع لدائرة المركز في نشر لافتات الدعاية الانتخابية ولصقها عليها.

وفي مدينة قنا، شهد كوبري الشيخ يونس زخما من اللافتات الانتخابية، مما أثار حفيظة المواطنين.

يقول أحمد مصطفى، محاسب، إنه يجب وضع هذه اللافتات في أماكن مخصصة حتى لا يختلط الأمر على المواطنين، لأنه بمجرد رؤيتهم لصورة عضو على مسجد سيؤيدون هذا المرشح.

وتشير هالة محمود، معلمة، إلى أنه يجب أن تكون هناك قوانين تمنع وضع اللافتات على الأماكن الحكومية والدينية.

وتضيف سارة أحمد، طالبة، أنه يفضل وضع اللافتات الانتخابية بأحجام صغيرة حتى لا تكون عائقا لرؤية ما ورائها وإذا سقطت لا تتسبب في خسائر أخرى مثل اللافتة التي تسببت في سقوط عمود إنارة في مدينة العمال لكبر حجمها.

غضب المواطنين:

وعبّر كثير من المواطنين، عن استيائهم من تلك الطرق في نشر الدعاية الانتخابية للمرشحين في أنحاء محافظة قنا، حيث أخفت المظهر الجمالي والحضاري وهيبة تلك الأماكن.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات وضعت ضوابط محددة للدعاية الانتخابية للمرشحين لانتخابات مجلس النواب 2020، ومنها عدم استخدام المباني والمنشأت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام أو المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدن الجامعية والمدارس.

وتجرى الانتخابات في محافظة قنا ضمن المرحلة الأولى، والتي ستجرى بالخارج أيام 21 و22 و23 أكتوبر المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 في أكتوبر المقبل، على أن تعلن النتيجة في موعد أقصاه الأول من نوفمبر.

كما تجرى انتخابات الإعادة بالخارج أيام 21 و22 و23 نوفمبر 2020، والإعادة بالداخل أيام 23 و24 من نفس الشهر، على أن تعلن النتيجة في موعد أقصاه 30 نوفمبر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق