الوقف
أخر الأخبار

كيف تصنعي المقارص في منزلك؟

الشارع القنائي ينشر طريقة سهلة على كل سيده

كتبت :سمر سليمان

تتمسك سيدات الريف في صعيد مصر وخاصة في محافظة قنا، بالعادات والتقاليد التي توراثنها من اجدادهن ومنها “صناعه العيش الشمسي” ليمثل اهم أنواع الخبز للصعايدة , لأنه يعبر عن التراث الصعيدي ولا يمكن الإستغناء عنه في اي مائدة وخاصة في وجود الافراح والمناسبات الخاصة.

وتصنع السيدات ما يسمى”المقارص” لوضع العيش الشمسي عليها قبل مرحلة تسويته، للتمكن من نقله ووضعه في الشمس، فقديما كانوا يصنعونها أجدادنا من روث الحيوانات،ولكن حديثاً أصبحت تصنع من الورق القديم، أو الكرتون ،أو ورق علب البيض،أو ورق كتب المدارس.

وتستعرض نعمه أحمد محمود، ربه منزل، بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف بمحافظة قنا، من خلال” الشارع القنائي”طريقة عمل المقارص بأقل تكلفة في المنزل، وهي كالتالي:

 

اولا: مرحلة التقطيع

قومي بتقطيع الورق القديم مع ورق المدارس أو ورق الكرتون داخل وعاء كبير ومن ثم صبي عليه المياه حتي تغمره كله، واتركيه لمدة 4 أيام في الهواء الطلق.

ثانياً: مرحلة التقليب

قومي بالتقليب لفترة طويلة حتي تحصلي على قوام لين، ومن ثم قومي بدهسه بأرجلك أو يداك حتي ذوبانه بالكامل  , ويصبح مثل العجينة ، وللتأكيد أكثر قومي بوضع كمية من المعجون في الغسالة ,  ووضع مياه زيادة،وقومي بتشغيلها لمده 10 دقائق لضمان ذوبانه بالكامل حتي يصبح عجينة متماسكة.

ثالثا: مرحلة التصفية

بعد التأكد من نعومه الورق قومي بوضع جوال او اناء بجوار الغسالة، وضعي كمية من الورق عليه واتركيه حتى تتصفي كمية المياه من داخل الورق.

رابعاً : مرحلة التسويه

ضعي كمية من القماش أو الجوال في الشمس والهواء الطلق واحضري مثلاً “طاره غربال دقيق ”  أو أي شكل دائري موجود لوضع كمية من الورق وتسويته على شكل دائرة ، ومن ثم ضعيها على الأقمشة أو الجوال، وهكذا حتى تنتهي الكمية الموجودة.

خامسا: مرحلة التجفيف

تترك المقارص في الشمس لمدة أسبوع كامل حتي تجف، ومن ثم اقلبيها على الوجه الثاني لمدة يومين، وبعدها يتم استخدامه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق