قوص

في ذكراه.. محور “نقادة_قوص” هدية السماء والدولة تخليدا لإسم الرائد باسم فكري

كتب_ مني أحمد وصابر سعيد

عام مضي علي ذكري رحيل واستشهاد  الرائد باسم فكري، رئيس مباحث مركز قوص، بعد أن أغتيل على  أيدي الخسة والنادلة من تجار المخدرات والخارجين علي القانون  بمنطقة النصب التذكاري لقرية البراهمة بمركز قفط.

وكان قد إلتحق الشهيد باسم بالعمل في قطاع الأمن العام بعد حصوله علي الدكتوراه في القانون ثم تدرج خلال سنوات عمله في عدة مواقع، منها مباحث تنفيذ الاحكام ليعمل بعدها بوحدتي قفط ونقادة ثم منصب رئيس مباحث قوص، حيث له الفضل  الكبير في كشف غموض عدد من الجرائم الجنائية أثناء عمله ومشاركته في عمليات مداهمات وضبط عدد من الخارجين عن القانون.

واستشهد الرائد باسم فكري، رئيس مباحث شرطة قوص، واصيب اميني شرطة خلال حملة امنية لمطاردة عناصر إجرامية بمركز قفط، وكان مدير امن قنا، قد تلقي وقتها إخطارًا من مركز شرطة قوص، يفيد استشهاد الرائد باسم فكري، 35عاما، رئيس مباحث قوص بطلقات نارية خلال مشاركته في حملة مداهمات أمنية لضبط الخارجين عن القانون.

وتخليدا لذكري اسم الرائد البطل باسم فكري قرر محافظ قنا بعد موافقة الفريق كامل الوزير وزير النقل إطلاق اسم الشهيد الرائد  باسم فكرى أحمد طه على محور “قوص – نقاده” وذلك تخليدا لذكرى الشهيد والدور البطولى الذى قام به لضبط الخارجين على القانون، وأصدر توجيهاته للمختصين بإطلاق اسم الشهيد على كل الوثائق الخاصة بالمحور، مؤكداً على ضرورة تلبية مطالب أسر الشهداء تقديراً لما قدمه أبناؤهم من دماء ذكية وطاهرة للدفاع عن أمن واستقرار وطننا الغالى.

كما كان قد تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب والقيادات الأمنية والتنفيذية وأهالى قنا بخطاب إلى وزير النقل في 10 نوفمبر الماضي بشأن الموافقة على اطلاق اسم الشهيد باسم فكرى على محور قوص – نقاده والذى استشهد مساء يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر علي يد مجموعة من الخارجين على القانون.

وبلغت نسبة التنفيذ  بالمحور 98:5℅، كما أن التكلفة بلغت  1:52 مليار جنيه، بطول 19 كيلو مترا طول المحور،و21 مترا العرض بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه.

كما ضم المحور 30 عملا صناعيا (15 كوبري 15 نفقًا)، و6 كباري رئيسية تربط شرق بغرب النيل، ففي أبريل 2018 وضع هشام عرفات وزير النقل السابق حجر الأساس، وبلغت مدة التنفيذ 30 شهرًا تقريبا.

وسيساهم المحور في ربط مدن المحافظة ببعضها البعض وزيادة معدلات الأمان من خلال تقليل خطورة المعديات النيلية كما سيخدم المشروعات الاستثمارية والحركة السياحية والتي توفر بدورها فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق