المراكزنقادة

حوار| مدير زراعة نقادة: لا وجود لحيازات وهمية ولا يجوز البناء علي أرض زراعية

الإدارة غير مسئولة عن نقص الأسمدة كون المشكلة خارج سيطرتها

كتب_ صابر سعيد

الحديث عن الحيازات الوهمية ونقص الأسمدة  وتوفير السلالات الجيدة من التقاوي أبرز ما يتناوله المزارعين بمركز نقادة الطامحين في إنتاجية عالية لزراعتهم، وتوفير ما يلزم لأراضيهم، كما أن للإدارة الزراعية العديد من المهمام التي تتولاها لخدمة المزارع بحسب رمضان عبد الجابر، مدير الإدارة الزراعية بنقادة.

“الشارع القنائي”  تناول في حوار مع مدير الإدارة الزراعية أهم النقاط والتساؤلات التي تدور في رأس المزارعين والمواطنين عن الإدارة الزراعية.

للإدارة الزراعية مهام عديدة، فما هي تلك المهام؟

تتصدي الإدارة الزراعية بنقادة لأعمال البناء علي الأرض الزراعية التابعة لها وتحرر محاضر للمخالفين وعمل الإجراءات اللازمة، كما تساعد الزراع في اختبار أنسب ميعاد للزراعات المختلفة عن كل محصول، وإرشاد المزارعين للوصول إلي إنتاجية عالية للمحصول والحفاظ علي أرضهم الزراعية، وتحصر الإدارة الأراضي الزراعية بالمحاصيل وتسجل بينات الحيازات الألكترونية التي يطلق عليها كارت الفلاح.

وماذا عن الندوات التوعوية والإرشادية للمزارعين؟

تقعد الإدارة ندوات توعية متنوعة للمزارعين من حين للأخر في مجالات عدة منها الإرشاد الزراعي والإنتاج الحيواني وكيفية مقاومة الآفات والحشرات وكذلك الأمراض وطرق العلاج، وتقام الندوات حسب مواعيد المحاصيل المعينة التي تناسب أوقات المزارعين.

هل هناك مرور بصفة دورية علي الأراضي الزراعية وتقديم الدعم والنصائح؟

تتعاون الأقسام المختلفة في الإدارة بالمرور علي الأراضي الزراعية كل في اختصاصه وتقديم الدعم للمزارعين وإقامة ندوات في وجود الزراع وأماكن عملهم علي الطبيعة وشرح ما يلزم لحماية تلك الزراعات ، وتختار الإدارة الزراعية حقول إرشادية لتكون بيان للمواطنين والمزارعين.

كما تبلغ الإدارة المديرية في حالة وجود أي حشرات أو آفات غريبة للبدء في مقاومتها وتوفير المبيدات اللازمة لها، وتقديم الإرشاد للمزارع لمقاومتها.

الأسمدة من أكبر المشكلات التي يعاني منها المزارعين في متكررة في كل عام، متي تنتهي؟

مشكلة الأسمدة من المشكلات المؤرقة للمزراعين ولكن الإدارة غير مسئولة عن نقص الأسمدة كون المشكلة خارج سيطرتها، وتكمن في نقص الكمية الموردة من المصانع إلي المديريات، فإذا وفرت المصانع كميات مناسبة لن تكون هناك مشكلة خاصة بالأسمدة، وتوزع الأسمدة إلي الجميعات عن طريق إدارة التعاون الزرعي.

كثر الحديث عن وجود حيازات وهمية لكبار المزارعين، فهل  ُسجلت حالات تحمل حيازات وهمية؟

جاري فحص عدة شكاوي عن وجود حيازات وهمية لمزارعين بنقادة وحتي الآن لم تثبت الفحوصات وجود حيازات وهمية لأي مزارع.

وما سبب اتهامات البعض بوجود حيازات وهمية.

إن عدد من المزارعين له مخالفات علي أرض زراعية ويردون التحايل علي القانون ولكن تقف الإدارة مانع لهم، فلم يجدوا سبيلًا إلي الشكوي عن طريق صفحات الإنترنت والإدعاء أن هناك حيازات وهمية لصالح مزارعين وهذا لم يحدث.

موسم القصب من أهم المواسم الزراعية في نقادة، فكيف تتعامل الإدارة معه؟

تزيل الإدارة الزراعية كافة العقبات التي تواجه المزارعين خلال موسم حصاد القصب وقبل موسم الحصاد، حيث تبدأ في إرشاد المزارعين بالمعاد الأنسب للكسر وكذلك كيفية الكسر مواعيد الري المناسبة، بالإضافة إلي عمل ندوات إرشادية خاصة بقصب السكر، كما تتابع الإدارة عملية كسر القصب ودور المزارعين وعملية النقل من خلال العبارات إلي مصنع سكر قوص.

القمح من المحاصيل الرئيسية في نقادة، فهل يحقق المركز إنتاجية جيدة كل عام، وماذا عن توفير التقاوي؟

مدينة نقادة من المدن المتقدمة التي تحقق إنتاجية عالية كل عام من زراعات القمح وكذلك القصب ولكن تتفاوت في حجمها من عام إلي آخر،  ذلك بفضل توفير التقاوي المناسبة للمزارعين والإرشاد المناسب بموعيد الزراعية والحصاد والتسميد والري في التوقيت المحدد، وتوفر الإدارة الزراعية جميع أنواع التقاوي الزراعية للقمح الموصي بها من قبل الوزارة.

هل هناك استثناءات للبناء علي الأراضي الزراعية؟

طبقا للقوانين المحددة لا يجوز البناء علي الأرض الزراعية ومن يقوم بذلك يتعدي عليها وتحرر ضده محاضر وإزالة لعمليات البناء.

إن كانت هناك نصيحة توجهها لمزارعي نقادة، فماذا تكون؟

أنصح المزارعين في مدينة نقادة بالشمال والجنوب اتباع الطرق السليمة في الزراعة والإرشادات المتنوعة واختيار التقاوي المناسبة الموصي بها من قبل الإدارة، وسرعة الإبلاغ عن أي آفة تصيب المحاصيل الزراعية، حتي يستثني للإدارة عمل اللازم في أسرع وقت

نبذة عن مدير الإدارة الزراعية.

تخرج عبد الجابر من كلية الزراعة بجامعة أسيوط عام 1985 وعمل بعدها مهندسًا زراعيًا بإدارة قنا، ومن ثم إدارة نقادة حيث تولي رئاسة قسم المتابعة وبعدها وكيلا للإدارة  وفي عام 2017 مديرًا للإدراة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق