أبوتشتشكاوي وبلاغاتمكتب المحافظ

مأساة أسرة بأبوتشت.. “عبده عبادة” مريض ويحتاج إلى عملية قرنية يقطن وعائلته في منزل بدائي

كتب: أحمد القواسمي

داخل منزل غير آدمي محاط بستائر من القماش والبلاستيك مسقوف بالخشب والقش والبوص، في قرية الحسينات التابعة لمركز ابوتشت شمالي محافظة قنا، مأساة أسرة كاملة تعيش فى معاناة حقيقية وسط بيئة غير آدمية.

رب الأسرة عبده عباده مصطفى، 60 عاما، لا يعمل، تحيط به الأمراض من كل جانب، فهو مصاب – حسب تقارير طبية – بعتامة تامة بقرنية العين اليمنى، ويحتاج إلى رسم عصب بصري، ثم ترقيع قرنية، فضلاً عن أنه يعاني من أمراض أخرى خطيرة.

بدأ رب الأسرة، حديثه بأنه مصاب بعتامة تامة بقرنية العين اليمنى، ويحتاج إلى رسم عصب بصري، ثم ترقيع قرنية، بالإضافة إلى أنه يعاني – حسب تقارير طبية- من تضخم بالبروستاتا، واحتباس بولي حاد، وضعف بالسمع، والتهاب مزمن بالأذنين، وحصوات بالكليتين، وقصور في وظائف الكلى، ويحتاج إلى سماعات طبية وعلاج ومتابعة مستمرة.

وأضاف “رب الأسرة”، أنه أجرى فحوصات وكشوفات عند أطباء العيون في سوهاج وأبوتشت ونجع حمادي، وتبين أنه يعاني عتامة تامة بقرنية العين اليمنى، ويحتاج إلى رسم عصب بصري، وإجراء عملية ترقيع قرنية، والتي تبلغ تكلفتها، على حد قوله، 45 ألف جنيه، مشيرا إلى أن الطبيب طلب منه إجراء بعض التحاليل والأشعة قبل إجراء العملية، مناشدا المسؤولين وأهل الخير في كل مكان للتواصل معه لمساعدته والوقوف بجانبه في إجراء عملية القرنية.

وأكدت “الزوجة”، 45 عاما، أن دخلهم الوحيد 445 جنيها من برنامج تكافل وكرامة، وهذا المبلغ لا يكفي قوت يومهم ولا مصاريف المدارس لأبنائهم، مطالبة وزارة الصحة بالتدخل العاجل لإجراء جراحة زراعة قرينة على نفقة الدولة لزوجها، ومناشدة أهل الخير لمساعدة زوجها وتفريج كربه، نظرا لظروفهم المعيشية الصعبة.

ويقول “محمود سعيد الفخراني” من شباب القرية، راصدا حالة الأسرة، إن الأسرة مكونة من 9 أفراد، رب الأسرة “عبده عباده مصطفى”، 60 عاما، لا يعمل، والزوجة، 45 عاما، ولديهما 7 أبناء “3 ذكور و4 إناث” أكبر الأبناء “محمد”، 20 عاما، عامل أجري، وأصغرهم “تهاني”، 4 أعوام، منهم 3 بمراحل التعليم الأساسي.

وتابع أنهم يعيشون في منزل غير آدمي محاط بستائر من القماش والبلاستيك، ومسقوف بالخشب والقش والبوص، لا يحميهم من الشمس الحارقة صيفا، وهطول الأمطار شتاء وأغراضهم مبعثرة في كل مكان، ويحتاجون لمن يسقف منزلهم حتى لو غرفة واحدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق