قوص

“عابدين” أقدم محل مخلل في قوص.. الباذنجان من أهم أنواع المخللات تعجز السيدات عن صنعه

كتب: منى أحمد

ما أن تطأ قدماك ميدان النوبة بمدينة قوص، بمحافظة قنا، حتى تترد على مسامعك جملة” تعالي افتح شهيتك عندنا”، لتجذبك الوان وأشكال مختلفة من المخللات المتراصة، على طاولة بمحل “عابدين” وهو أقدم وأشهر محل لبيع المخللات بقوص .

يقول حسن عابدين، 28عاما، إنه ورث مهنة عمل المخللات وبيعها من والده والذي عمل بها في الثمانيات منذ اكثر من 30عاما، كأول محل في قوص يقوم بعمل المخللات بأشكالها المختلفة وبيعه، والذي اكسبته شهرة كبيرة بين اهالي المدينة الجنوبية التي تعشق المخللات ولا تخلو سفرة من طبق المخلل الحار بها .

يبدأ حسن  عمله في الثامنة من صباح كل يوم حتي اوقات متأخرة لافتا ان شهر رمضان يعتبر موسم لبيع المخللات .

وعن انواع المخللات التي يبعها يقول حسن  ، انه كان يقوم علي صناعة معظم المخللات البلدي من ليمون وباذنجان وفلفل ولفت وجز وبصل في المنزل ، ولكن ارتفاع الاسعار وغزو الاسواق بالمخللات الجاهزة تراجعت عن صناعة انواع منها واكتفيت بصناعة القليل ومنه مخلل الباذنجان واللفت والذي يشهد اقبالا كبيرا من الزبائن بعكس المخللات الجاهزة

وعن مراحل التخليل يوضح صاحب الـ28عاما، أنها صعبة وتمر بعدة مراحل مثل شراء مواد التخليل من باذنجان ولفت وجزر وليمون وملح وتوابل وحبة البركة، ثم فرزها وغسلها وتقطيعها ثم تخليلها بطريقة خاصة وهي سر المهنة والتي تمنح المخللات مزاقا مختلفا عن الاخرين .

وتابع عابدين حديثه عن المخللات، وان مخلل الباذنجان من اشهر واهم انواع المخللات والتي تعجز ربات البيوت عن صناعته حيث يتم تخليله وبيعه في ذات اليوم لذلك يقوم بتخليل كميات ليست بكبيرة لضمان بيعه حيث يمر بعدة مراحل ومنها شراؤه وغسله وتقطيعه وسلقه وتتبيله بالبهارات والشطة .

وفي ركن بعيد يمكث عم عابدين والد حسن صاحب ال65عاما، يراقب المشهد عن بعد ويتذكر ذكريات سنوات طويلة عمل بها في مهنة التخليل وبيعه والذي اورثها لنجله بكل خبراته وبقدر حبه للمهنة ، ليتذكر اول طبق مخلل قام ببيعه منذ 35عاما وكان سعره 25قرشا.

وعن اسعار المخللات يقول حسن، “البركة في القليل والرزق الحلال” فبرغم قلة الدخل والظروف المعيشية الصعبة التي يعاني منها معظم الشباب الي انه يبع بأسعار مناسبة لا يتجبر فيه غلي زبائنه ” اللي عايز ب جنيه3 ياخد والي عايز ب2ياخد” لافتا انه لا يشترط علي الزبون فرض سعر معين لطلبه، فكيلو مخلل الجزر المشكل ب10جنيهات، وكيلو الليمون بـ15جنيها، اما الفلفل بـ10جنيهات للكيلو ، والباذنجان 10جنيهات للكيلو.

يعمل مع حسن عدد من الشباب في التخليل والبيع ولمساعدتهم في ايجاد فرصة عمل ، مؤكدا ان المحل لا يعتمد فقط علي بيع المخللات فقط ولكنه يبيع الفول المدمس والفلافل الساخنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق