الوقفمشكلاتمكتب المحافظ
أخر الأخبار

فيديو وصور ..نهب وسرقة محطة سكة حديد “الوقف” على خط أبوطرطور – سفاجا

سرقة القضبان والمبنى يسكنه قطاعين الطرق والوطاويط والاشباح

كتبت : سمر سليمان

تحولت محطة سكة حديد الوقف شمال المحافظة الموجودة على شريط سكك حديد أيوطرطور، إلي مبنى يسكنه قطاعين الطرق والوطاويط والاشباح، فضلا عن سرقتها من قبل لصوص الليل والقضبان الحديدية، وذلك للمرة الثانية بعد سرقتها في ثورة 25يناير، فلم يتبقى منها سوي الاحجار.

ورصدت كاميرا “الشارع القنائي”، الخراب الذي حل على المحطة وشريطها من السكة الحديد الذي تمت سرقته بالكامل من الفلنكات وقضبان السكة والأبواب والشبابيك وخزانات المياه، ولا يوجد غير هياكل المبني ، فكانت المحطة تعمل على تقديم يد العون للقطارات الناقلة للبضائع والفوسفات، حتى بعد توقف النقل اهملت المحطة وسرقت كل محتوياتها.

المحطة التي أنشأت بعد إفتتاح خط السكك الحديدية الذي يربط بين أبوطرطور وسفاجا، بطول يصل حوالي 680كيلو متر تقريباً، عام 1988بتكلفة وصلت 2.2مليار جنيه، وتم العمل بها عام 1996لنقل الفوسفات من أبوطرطور لميناء سفاجا لتصديره لبعض من الدول الأجنبية، وكانت ضمن خطة محطة السكة الحديدية في الوقف نقل البضائع وخدمة المنطقة الصحراوية في المراشدة وزراعة عشرات الالاف من الافدنة وتصدير محاصيلها، لتغيير شكل الحياة الإجتماعية والاقتصادية بالمركز.

يقول “محمد عباس” محامي، أن السكة الحديد متواجدة بالقرب من الأراضي التي تم تخصيصها للشباب الخريجين وتم توزيع عدد 1250فدان للاهالي المتضررة وأنه إذا تم تسليم هذه الأراضي ما كانت حدثت كل هذه السرقات، وكان الهدف منها أن بعض منتجات هذا المشروع من الحاصلات الزراعية تصديرها من خلال هذه المحطة.

ولفت “علي احمد” أحد المواطنين، أنه لابد من محاسبة المسؤولين اللذين تسببوا في سرقة المحطة وشريط السكة الحديد الذي اذا استمر كان سيحدث نقلة اقتصادية لأهالي قرية المراشدة ومركز الوقف والمراكز المجاورة بما تسهمه في نقل البضائع القابلة للتصدير وخاصة من محاصيل الزراعية مطالب وزير النقل والمحافظ قنا بالنظر إلى هذا المشروع وسرعة تطويره وإعادته مره أخري ليخدم الشباب من حيث توفير فرص عمل من انشاء مصانع في المنطقة قائمة على الزراعة.

ولفت “حسن ابو الشيخ إبراهيم ” مواطن، إن تصميم المحطة وكود الانشاء بها مخصص لنقل البضائع وإنما التسيب والاهمال بها خلف ورائه الكثير من الخراب والدمار وإهدار للمال العام لما كلفته مليارات الجنيهات، مطالب الجهات الرقابية بفتح هذا الملف والتحقيق فيه.

قامت وزارة الداخلية بالتنسيق مع رجال الأمن العام والمباحث الجنائية، عن مافيا سرقة وتهريب قضبان سكة حديد خط أبو طرطور الممتد من قنا إلى محافظتي الوادي الجديد والبحر الأحمر، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

وكانت وزارة الداخلية في 2019 تمكنت اعلنت القبض على تشكيل عصابي مكون من 20 شخصًا، تخصصوا في نهب وسرقة خطوط وقضبان السكة الحديد بخط أبو طرطور الذي كان مخصصًا لنقل الفوسفات منذ سنوات طويلة، وذلك عقب ورود تحريات بممارستهم النشاط الإجرامي منذ سنوات، فيما تحرر محضر بالواقعة يحمل رقم 4384 لسنة 2019 جنح قنا، وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات مع المتهمين، وأحيلوا إلى المحاكمة.

وكان وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، قال إنه تجرى دراسات إعادة إحياء وتطوير خط سكة حديد (قنا – سفاجا – أبو طرطور) سيخدم مشروع المثلث الذهبى ومشروع المليون ونصف فدان من ضمنهم 100الف فدان في المراشدة، والمساهمة فى نقل خام الفوسفات.

وأكد “الوزير” تقوم بها كل من هيئة السكك الحديدية وشركة وافكو لعمل مستندات الطرح الخاصة بالمشروع، من خلال التعاون مع الاستشاري REC النمساوي الألماني مع جامعة القاهرة.

وأضاف أنه جار الترسية على التحالف الفائز مع وضع نموذج التمويل وآلية انشاء الشركة التي ستدير المشروع، بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص فى تطوير وإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية خاصة في ضوء تعديل قانون السكة الحديد والذي سمح للهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية.

وأكد الوزير أن إعادة إحياء وتطوير هذا الخط سيخدم مشروع المثلث الذهبى ومشروع المليون ونصف فدان والمساهمة فى نقل خام الفوسفات وانه مشروع استراتيجى يسهم بشكل إيجابي فى تنمية الوادى الجديد ومساهمته الايجابية في حركة السياحة بين الاقصر والغردقة.

الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن تكون الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بالخط تبدأ بنقل 2.6 مليون طن سنوياً، ويتم زيادتها إلي 6 ملايين طن سنوياً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق