قوص

بعد 3 سنوات من نزع ملكيتها.. التعويضات لم تصل ملّاك أراضي محور الشهيد في قوص ونقادة

ملاك الأراضي يطالبون بحقوقهم

كتب: منى أحمد

أكثر من 3سنوات، مرت منذ انتزاع اراضي زراعية من مالكيها، لإنشاء محور قوص نقادة، محور الشهيد باسم فكري، أحد أهم المشروعات القومية في محافظة قنا، والذي سياسهم بشكل كبير في رفع معدلات التنمية ضمن خطة الدولة للاهتمام بالصعيد الذي لاقي الكثير من التهميش خلال عقود كبيرة.

وتستعد الدولة لافتتاحه رسميا عقب الانتهاء من اكثر من 90%من الاعمال به، إلا انه حتي الأن لم يحصل المزارعون المتضررون ممن انتزعت منهم ملكية اراضيهم بقرية المخزن في قوص على التعويضات المقررة لهم، بعد فقدانهم مصدر رزقهم الوحيد من الزراعة، مطالبين المسؤولين بهيئة الطرق والكباري ومحافظ قنا بسرعة منحهم التعويضات المقررة لهم منذ سنوات ولم يتحصلوا عليها حتي وقتنا هذا.

قال حسين عيسي، مالك ارض ” 2فدان” تم انتزاع ملكيتها بقرية المخزن، اننا كمزارعين لا نعترض علي تنفيذ مشروع قومي يخدم آلاف المواطنين، ولككنا كمزارعين تضررنا بعد انتزاع اراضينا وعدم منحنا التعويض المناسب لها والذي يقل عن قيمة الارض الزراعية بثلاث أضعاف.

وتابع أنه برغم ذلك لم نعترض، ولكن حتي ذلك التعويض لم نحصل عليه حتي الأن، مؤكدا أن الارض الزراعية هي مصدر رزقنا الوحيد ولأسرنا، مطالبين المسؤولين بسرعة منح التعويضات المقررة.

واشار عبدالكريم احمد، يمتلك فدان أرض تم انتزاعها، الي أن الأراضي الزراعية المنتزع ملكيتها، هي من اجود الأراضي لمحصول قصب السكر، وبالرغم من ذلك لا نستطيع الامتناع عن مشروع خدمة عامة للمواطنين، ولكن مرت سنوات علي انتزاع ملكية الاراضي ولم نحصل علي التعويضات التي قررتها الدولة.

وناشد عبدالكريم، المسؤولين بسرعة صرف التعويضات لتضررنا، كما ناشد الوحدة المحلية لمجلس مدينة قوص بتمهيد طريق الخدمات المؤدي الي الاراضي الزراعية بعد وضع تربة زلطيه بالطريق منعت وصول المزارع ومعداته من الالة الزراعية كماكينة الري.

واضاف عبدالعزيز التهامي، أحد المزارعين المنتزع ملكية ارضه، ان المزارعين تقدموا بعدة شكاوي للمسؤولين ولكن دون جدوي او فائدة، وكل ما قيل ما هو الا وعود لا أكثر بتحديد 25مليون جنيه وصلت لمحافظة قنا للتعويض المبدئي للمزارعين المتضررين، لا نعلم مدى صحتها، ولم نري منها شيء، فاين ذهبت حقوقنا طوال تلك السنوات، متسائلا إلى متي يصبح المزارع البسيط هو الضحية؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق