شكاوي وبلاغاتقنا العاصمةمشكلات

الغرف المكشوفة مصائد أرواح الأطفال في شوارع قنا ..صور

مياه قنا ..زيادة الطاقة الإنتاجية من أغطية بالوعات الصرف

كتب: عبد الرحمن محمد

باتت غرف الصرفي الصحي المكشوفة بشوارع القرى والمدن في محافظة قنا بمثابة مصائد تحصد الأرواح، ليس فقط الصغار بل جميع الفئات من المارة، بسبب عمق تلك الغرف خاصة واصبحت بأشبه بمضيدة الموت.

ولم تقتصر تلك الغرف على غرف شركة مياه الشرب والصرف الصحي، فجميع الشوارع يحب مراجعتها من قِبل الوحدات المحلية، لتغطية أي حفر تعرض حيات الأطفال وكبار السن بشكل خاص للخطر.

_إجراءات السلامة لمنع سقوط المواطنين بالغرف المكشوفة

ويجب اتخاذ إجراءات السلامة والصحة المهنية بالمناطق التي يتم بها أعمال الحفر شمل عام لتركيب خطوط الكهرباء او وصلات المياه، مع متابعة تلك الأعمال والإشراف الدوري عليها لسرعة إنجازها.

كما يجب وضع الإنارة الكافية بمناطق إصلاح خطوط المياه الإشارة إلى الحُفر لمنع سقوط الأشخاص بها، عند عدم إكمال العمل ليلا.

_وعي المواطنين يساعد الدولة

الوعي لدى المواطنين يساعد الدولة كثيرا في تخطي تلك المشكلات وعلاجها، ما فعله أحد أصحاب محلات صيانة التليفزيونات بعدما قام بتغطية حفرة بتلفزيون قديم.

حيث استخدم صاحب محل صيانة التلفزيونات، تليفزيون قديم غير ذي فائدة، في تغطية حفرة بمدخل إحدى العمارات التي يتردد عليها عدد كبير من المواطنين، نظرا لوجود مركز يضم حضانات أطفال بها، وذلك حرصا منه على الحفاظ على أرواح المواطنين، بعد انهيار غطاء الحفرة وتأخر الجهة المعنية في تغطيتها.

_غرف مكشوفة

وورصد “الشارع القنائي” في مدخل نجع قطية التابع لمركز نجع حمادي، توجد غرفة مياه مكشوفة، دون وجود أي حواجز بنحبها يُبنبّه المواطنين بتوخي الحذر، وهو ما يعد مخالفة جسيمة تهدد أرواح المواطنين، وخاصة الأطفال منهم.

الأهالي أوضحوا أن غرفة المياه المكشوفة، هي بمثابة موزع للمياه لترع صغيرة لري الأراضي الزراعية بالمنطقة، لافتين إلى وجود أخرى بجوارها تم تغطيتها من فترة إلا أن تلك الغرفة مازالت مكشوفة.

_سقوط طفل بغرفة مكشوفة

وفي أعقاب الشهر الماضي، لقي طفل مصرعه إثر سقوطه بغرفة مياه صرف صحي بقرية أولاد نجم التابعة لمركز نجع حمادي.

وتلقى اللواء محمد أبوالمجد، مساعد ويزر الداخلية، مدير أمن قنا، إخطارا من قسم شرطة نجع حمادي، بمصرع الطفل أحمد حمام أحمد رسلان، يبلغ من العمر سنتين، إثر غرقه في غرفة مليئة بمياه الصرف الصحي بقرية أولاد نجم، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لتتولى التحقيق.

_ مياه قنا تناشد بالإبلاغ عن سرقة أغطية البالوعات

ومن جانبها ناشدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا المواطنين ضرورة إبلاغ شرطة النجدة على رقم 122 أو الخط الساخن لشركة مياه الشرب والصرف الصحى 125 عن أي اتلاف بالممتلكات العامة وخاصة سرقة أغطية البالوعات موضحة أن هذا الاتلاف يتسبب في حوادث السيارات و إهدار المال العام وهو خطر على المارة وخاصة الأطفال.

_زيادة الطاقة الإنتاجية من أغطية بالوعات الصرف

وفي وقت سابق كلف المهندس محمد جلال، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب الصرف الصحى بقنا سابقا، إدارة الورش الفنية، بزيادة الطاقة الإنتاجية من أغطية بالوعات الصرف الصحي؛ بعد حالات السرقة المتعددة التي تعرضت لها تلك الأغطية مؤخرا.

وقال جلال، إن سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحى، يعرض حياة المارة فى الشوارع، خاصة الأطفال، للخطر، مناشدا المواطنين بإبلاغ الخط الساخن 125 عن أي حالات سرقة لأغطية البالوعات، أو الاتصال على 01275118225 أو من خلال الأرقام الأرضية 3160426 من خلال الواتس أب 01275118225.

_سبب سرقة الأغطية

وقال المهندس رجب عرفة، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا الحالي، إن السبب وراء سرقة أغطية البالوعات الزهر هو وزنها الذي يصل لـ285 كيلو جرام، وأن الحديد الزهر غالي الثمن، لافتا إلى الخطورة الناجمة عن سرقة تلك الأغطية بسبب أن عمق البالوعات يصل أحيانا إلى 6 أمتار، وهو ما يمثل كارثة حال سقوط أي شخص داخلها.

_فكرة جديدة لمنع سرقة الأغطية

وأضاف عرفة، أنه للتغلب على تلك الواقعة، تم استخدام أغطية جي آر بي وهي مصنوعة من الألياف الضوئية، وتتحمل أوزانا تصل إلى 40 طن، ويتم استخدامها بالشوارع الرئيسية، أما في الشوارع الفرعية فإنه يتم استخدام أغطية مصنوعة الخرسانة المسلحة بحيث اصبع عظيمة الفائدة لدى اللصوص حال سرقتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق