الوقف
أخر الأخبار

بالصور .. الحيوانات النافقة والقمامة تلوث ترعة الوقف

كتبت: سمر سليمان

يعيش المزارعون بمحافظة قنا، وبالتحديد في مركز الوقف، معاناة كبيرة، بسبب تلوث مياه الري الموجودة في ترعة “الوقف”، التي تقوم بتغذية المناطق المجاورة لها بالمركز بالمياه لري الأراضي الزراعية، مما تسبب الأمراض وخاصة أن النفايات من الحيوانات النافقة.

رصدت كاميرا” الشارع القنائي” وجود الحيوانات النافقة والقمامة في مياه الترعة، وهذا ما يسبب في تلوث الزرع ويسبب الأمراض والأوبئة في المحاصيل الزراعية.

مزارعو المنطقة يستخدمون مياة تلك الترعة في ري أراضيهم وتعمد تلك المنطقة على العديد من المحاصيل الزراعية التي تنتجها، في المحصول الأساسي في تلك المنطقة زراعة محصول قصب السكر،ويوجد الكثير أيضاً من الزراعات مثل الذرة،والبرسيم،والخضراوت،والفاكهة، حيث تعتبر هذه الترعة مغذي لهذه المنطقة.

وقال علي عبد النعيم، مزارع، إنه على الرغم من المشروع القومي تبطين الترع وتنقيتها من القمامة والنفايات والحيوانات النافقة، إلا أن الأهالي التي تعيش بالقرب من الترع تقوم برمي النفايات والحيوانات النافقة بهذه الترعة دون رقابة أو جزاء صارم لهم.

وأضاف محمد بركات، مزارع، أن اغلب المزارعين في الصعيد مصابين بالعديد من الأمراض، لانه المياه ملوثة ويوجد إصابات كثيرة مثل الفشل الكلوي والكبد، وهذا يرجع بسبب الزراعة والخضروات التي نأكلها التى بتروي من مياه الترع.

ولفت محمود كمال، موظف، أنه في الآونة الأخيرة عملية التطهير تتم بصفة دورية وخاصة بعد المشروع العملاق، تبطين الترع لحمايتها من التلوث، ولكن هناك سلوكيات يجب أن تتغير لدي الأهالي ولابد من وجود توعية لهم بضرورة الحفاظ على هذه المياة، وخاصة أن الترع ليس مكان لإلقاء القمامة ومخلفات المنازل والحيوانات النافقة، ويجب علي المسؤليين عمل محاضر وعقوبات صارمة ضد من يعمل على تلويث الترع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق