قنا العاصمة

20% ‏زيادة في أسعار الخضر والفاكهة في أول أيام رمضان بقنا

باعة: زيادة الإقبال تسببت في رفع الأسعار

كتب: عبد الرحمن الصافي ومينا مهنى ومنى أحمد وسمر محروس وسمر قاسم

مع نهار أول أيام شهر رمضان المبارك، شهدت أسعار الخضر والفاكهة بمراكز قنا المختلفة، قفزة كبيرة في الأسعار، حيث ارتفعت في معظم المراكز، قرابة 20%، عن الأيام العادية، وشهدت استقرارا في غيرها.

ورصد “الشارع القنائي”، لمتابعيه أسعار الخضر والفاكهة بعدد من مراكز قنا، والتي ارتفعت فيها نسب العديد من الخضر والفاكهة ما بين 20 إلى 25%، مع بداية الشهر الكريم، والذي أرجعه العديد من الباعة إلى ارتفاع نسبة الاقبال على الشراء.

قوص

وشهدت أسواق مدينة قوص، تزامنا مع أول أيام شهر رمضان الكريم، ارتفاعا في أسعار السلع الغذائية من الدواجن والخضروات والفاكهة، بينما شهدت أسعار الأسماك انخفاضا في الأسعار.

أسواق الدواجن

يقول محمد عرفات، تاجر دواجن بقوص، إن أسعار الدواجن والطيور شهدت ارتفاعا في الأسعار وذلك مع بدء أول أيام شهر رمضان الكريم بزيادة تراوحت ما بين 7و8 جنيهات للكيلو الواحد، حيث سجل الفراخ الأبيض 37 جنيها للكيلو، والفراخ البلدي 40 جنيها للكيلو، فيما سجل الحمام 55 جنيها للزوج، وسجلت الأرانب 55 جنيها للكيلو، أما البط فسجل الكيلو جرام 40 جنيها والرومي 70 جنيها للكيلو.

أسعار الخضروات والفاكهة

وأشار إبراهيم حمدتو، تاجر خضروات وفاكهة، إلى ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، حيث سجلت الطماطم 5 جنيهات للكيلو بدلا من 3.5 جنيهات، وسجل الخيار 10 جنيهات للكيلو، وسجلت البطاطس 5 جنيهات للكيلو بارتفاع جنيه ونصف، وبلغ سعر الفلفل 10جنيهات للكيلو، وعن أسعار الفاكهة سجل البرتقال 12 جنيها للكيلو، وسجلت الفراولة 12 جنيها للكيلو، وبلغ سعر الخوخ 20 جنيها للكيلو وسجل كيلو البطيخ 5 جنيهات.

أسعار الليمون

وأشار محمد محمود، بائع ليمون إلى ارتفاع أسعار الليمون لارتباطه بشهر رمضان الكريم، حيث سجل الليمون 30 جنيها للكيلو الواحد بارتفاع 10 جنيهات، لافتا إلى استمرار ارتفاع أسعاره خلال شهر رمضان حتى 40 جنيها للكيلو.

وعن أسعار الأسماك، أكد محمد حسن، بائع أسماك، على انخفاضها، تزامنا مع شهر رمضان الكريم وعزوف المواطنين عن شرائها والإقبال على شراء اللحوم، مشيرا إلى انخفاض أسعار الأسماك بمختلف أنواعها 5 جنيهات للكيلو، حيث سجل سمك البلطي الكبير 30 جنيها للكيلو، والوسط 25 جنيها للكيلو، فيما سجل البلطي الصغير 15 جنيها للكيلو، أما سمك البياض فسجل 40 جنيها للكيلو والقراميط 25جنيها للكيلو.

قنا

كما شهدت أسعار الخضروات ارتفاعا طفيفا، بمركز ومدينة قنا، بدخول شهر رمضان الكريم، وسجل سعر كيلو الطماطم 5 جنيهات للكيلو، وبلغ سعر البطاطس ما بين 2.50 حتى 4 جنيهات للكيلو، وسجل سعر البصل ما بين 3 – 8 جنيهات للكيلو، وتراوح سعر الكوسة ما بين 3-5 جنيهات، وسجلت الفاصوليا ما بين 5-9 جنيهات.

وبلغ سعر الجزر ما بين 2.5-5 جنيهات، واستقر الباذنجان البلدي ما بين 3 إلى 6 جنيهات، وسجل سعر الباذنجان الرومي من 3 – 6 جنيهات.

وسجل سعر الباذنجان الأبيض من 5-7 جنيهات، وبلغ سعر الفلفل الرومي البلدي ما بين 5-9 جنيهات، وسجل سعر الفلفل الرومي الصوب 7 جنيهات، وتراوح سعر الفلفل الحامي البلدي بين 5-9 جنيهات، وبلغ سعر الفلفل الألوان ما بين 15 إلى 25 جنيها للكيلو، وبلغ سعر الملوخية 15 جنيها، وبلغ سعر الخيار البلدي ما بين 3.5– 6 جنيهات، وبلغ سعر الخيار الصوب من 3.5 – 6 جنيهات، وسجل سعر البسلة بين 5-7.5 جنيهات.

وبلغ سعر البامية بين 25-30 جنيه، وتراوح سعر السبانخ بين 3-4 جنيهات للكيلو، وبلغ سعر القلقاس ما بين 5-9 جنيهات، وبلغ سعر البطاطا بين 2.5-3.5 جنيه، وبلغ سعر الثوم ما بين 5-11 جنيه، فيما بلغت أسعار البرتقال أبو سرة بين 4-9 جنيهات للكيلو، واستقر سعر اليوسفي ليتراوح بين 4-9 جنيهات، وتراوح سعر الليمون بين 4-13جنيها للكيلو.

دشنا

وفي مركز دشنا استقرت أسعار الخضروات والفاكهة، ويرصد “الشارع القنائي” أسعار الخضروات والفاكهة من واقع السوق المحلية، حيث بلغ سعر الطماطم ما بين 3.50 جنيه إلى 5 جنيهات، والبطاطس 5 جنيهات، بينما وصل سعر البصل إلى 2.5 جنيه وإلى 3.50 جنيه، بينما وصل سعر الباذنجان ما بين ما بين 3 جنيهات و4 جنيهات.

أما بالنسبة للفاكهة، وصل سعر الخوخ إلى 10 جنيهات للكيلو، وسعر البرتقال 10 جنيهات، بينما وصل سعر الليمون إلى 30 جنيها، ووصل سعر الكانتلوب لـ 5 جنيهات، في حين وصل سعر الجوافة إلى 10 جنيها للكيلو، ووصل سعر التفاح لـ 25 جنيها للكيلو.

الوقف

أما عن أسعار الخضروات والفاكهة في أسواق مركز الوقف، فقد شهدت أسعار الخضروات والفواكه في أسواق الوقف ارتفاعاً في بعض المنتجات بحسب تجار الفاكهة والخضروات.

يقول علي محمد، تاجر خضراوات وفاكهة، إن أسعار عدد كبير من الخضراوات بدأت في الارتفاع بحلول شهر رمضان، حيث سجل كيلو الليمون 20 جنيها، والطماطم 5 جنيهات، وسجل كيلو البطاطس 5 جنيهات، وسجل الخيار 10جنيهات، وكيلو الفلفل 7 جنيهات، والباذنجان 10، وسجل كيلو الجزر 5.

وأما عن الفواكه، فسجل كيلو التفاح 20 جنيها، وكيلو الموز وكيلو الفراولة 10 جنيهات، وكيلو الجوافة 12.5 جنيها، وكيلو البرتقال 8 جنيهات.

ويقول صلاح الدين محمد مدير المنفذ التابع للوحدة المحلية لمركز ومدينة الوقف، إنه تم توافر السلع الغذائية وبأسعار منخفضة ومناسبة لجميع الأهالي ومنها: الأرز بسعر 7زجنيهات، والمكرونة بسعر 4جنيهات، والسكر بسعر 7.5، بينما كرتونه البيض بسعر 35 جنيها، وزجاجة الزيت بسعر 17 جنيها، والتونة بسعر 7.5 جنيهات، وسجل عسل النحل 25 جنيها، والمربي 7 جنيهات بينما السمن البلدي بسعر 30 جنيها، والتمر بسعر 20 جنيها، والزبدة البلدي بسعر 25 جنيها، فيما سجل الزيتون البلدي 12 جنيها، والألبان 8 جنيهات.

أما عن أسعار اللحوم والدواجن، فقد سجلت الكبدة 20 جنيهات، والوراك المجمدة 22 جنيها، بينما الأجنحة سجلت 21 جنيها، وتوافرت اللحمة المفرومة بسعر 28 جنيها، بينما عن فراخ المحافظة المجمدة 2 كيلو بسعر 60 جنيها، ومن جانبه توافرت اللحمة البلدي من قِبل المحافظة بسعر 90 جنيها للكيلو.

نجع حمادي

وشهدت مدينة نجع حمادي زيادة في أسعار الخضروات والفاكهة، خلال اليوم الأول من شهر رمضان المبارك.

ويوضح أحمد عبد الرحيم، بائع خضروات وفواكه، أنه مع حلول اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، شهدت أسعار الخضروات والفاكهة زيادة ملحوظة والتي تراوحت ما بين 3 جنيهات للطماطم، 3 جنيهات للموز و5 جنيهات للتفاح.

يقول عبد الرحيم، إن أسعار الخضروات خلال أول أيام شهر رمضان هي: 5 جنيهات للكيلو الواحد من الطماطم أو البطاطس، و10 جنيهات للكيلو الواحد من الفلفل والخيار، والكوسة، والبسلة والشطة والكرنب والبصل والباذنجان.

ووصل سعر كيلو البرتقال إلى 5 جنيهات والجوافة 15 جنيها للكيلو، أما الفراولة والكنتالوب، والموز فسجل سعر الكيلو لكل منهم 10 جنيهات، فيما وصل سعر الفتاح إلى 25 جنيها للكيلو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق