دفتر أحوال

“ولا يعرفوا حاجة عن الصعيد” .. هجوم وانتقادات لمسلسل “نسل الأغراب”

 

متابعة : أحمد القواسمي

تعرض مسلسل “نسل الأغراب”، بمجرد عرض أولى حلقاته، لهجوم وانتقادات خاصة من الصعايدة، منتقدين ملابس الأبطال وطريقة نطقهم للهجة الصعيدية.

ويستعرض “الشارع القنائي” ابرز الانتقادات التي تعرض لها مسلسل “نسل الأغراب” بطولة النجمين أحمد السقا وأمير كرارة، بعد عرض حلقاته الأولى.

أشار مصطفى محي الدين، “إلى أن أحداث المسلسل غير موجودة على أرض الواقع عندنا في الصعيد، حيث لا يوجد عندنا إن رجلا غنيا يسيطر على الناس، وباقي الناس يكونون خدامين له، ولكن عندنا الفقير أقوى من الغني، والناس كلها واحد ولا أحد يقدر يحكم على أحد”.

“كلنا صعايدة بس دول نسل الأغراب مفيهمش ريحة الصعايدة، خاصة إن كانت المشكلة على حريم”، هكذا وصف مصطفى يونس المسلسل، فيما رأى مصطفى سعدي، أن المخرج والمؤلف يبحثان عن الشهرة والفلوس على حساب الناس الطيبة الصعايدة، وكل مسلسلاته تحرض على العنف والانتقام.

وأكد أحمد جمال، أن الصعيد ليس به غجر ولا حلب بالأسلوب الذي تم عرضه في المسلسل، فكل بلد ولها كبارها، مضيفا أنه لا أحد يحب أن يتابع مسلسل البطل فيه من الحلب أو من الغجر، لأن الأصل بيونس.

“إحنا الصعايدة مش كده ولا شكلنا كده ولا حتى طريقة كلامنا كده” هكذا عبر أحمد محسوب عن رأيه في المسلسل، فيما قال محمود ثروت، أن المسلسل جميل ورائع، ولكن به خطأ كبير هو كيف يكونون صعايدة وأصلهم حلب أو غجر، هذا الكلام غير موجود عندنا.

وأوضحت هند حزين، أن الغجر ليسوا صعايدة، ومينفعش كبير في الصعايدة يتطبع بطباعهم، مؤكدة أن لو واحد صعيدي مش لاقي يأكل مش هيقبل الإهانة، مضيفة أن “الصعايدة عائلات وكل عائلة لها وزنها، وأحمد السقا متعمد يبين السن، ويشتت المشاهد، ويخلي اللي يتفرج يبص عليها .. ومي عمر صغيرة على الدور الذي تقدمه”

وتساءلت دعاء جبريل، أي مجتمع صعيدي هذا الموجود في خيال المخرج والمؤلف في مسلسله هذا؟، موضحة أنه من أول حلقة عداء وصراع شرس بين أولاد العم، وهذا لا يحدث بهذا الشكل وخاصة بين الأقارب والعصبية الواحدة، مشيرة إلى أن الملابس والديكورات والأماكن “قصر غربي وقصر شرقي” وقيام الممثلة “مي عمر” بدور أم لشاببن فى سنها، كلها لا تعبر عن الواقع.

وقال رائد وجيه، “للأسف مفيش تمثيل للواقع أبدا، ده الواحد لما بيشوف عمه ماشي في شارع بيمشي هو من الشارع التاني احتراما لمقام عمه لكن دي باظت خالص في المسلسل ده”.

وأضاف عماد النجعاوي، “نفسى يتم نقل الصعيد بعاداته وتقاليده الصحيحة .. إحنا بننقل حاجات كتير خطأ عن الصعيد .. الصعيد بيطلع منه عظماء في جميع المجالات، وبيحافظ على كل العادات والتقاليد بطريقه صحيحة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق