رمضان 2021

مواطنون عن شم النسيم في رمضان: حنفطر فسيخ ونكسر بصلة على الباب

كتبت: منى أحمد

يستعد الأهالي بقنا للاحتفال بعيد شم النسيم بعدة مظاهر، منها الخروج والتنزه لاستقبال الربيع وأكل البيض الملون والفسيخ والرنجة، ونظرا لفيروس كورونا ومنع الإحتفال به في الحدائق والمتنزهات وتزامنا مع صيام شهر رمضان، أكد عدد من المواطنين علي شراء الفسيخ والأسماك لتناوله في وجبة الإفطار.

قال محمد سعيد، أحد الأهالي، إن الإحتفال بعيد شم النسيم عادة فرعونية لا يمكن الاستغناء عنها، حتي لو توافق الإحتفال مع شهر رمضان والصيام، لافتا إلى تناول الفسيخ في وجبة الإفطار مع الليمون والبصل .

وأشار حسن شحات، أحد الأهالي، إلي الاستغناء عن بعض مظاهر الإحتفال بعيد شم النسيم مثل التنزه في الحدائق ولكننا لا يمكن الاستغناء عن تناول الفسيخ حتي أثناء الصيام فهي عادة من قديم الازل لا يمكن الاستغناء عنها.

بشرى سعيد عطيتو، أكد علي الإحتفال بعيد شم النسيم بعد الاحتفال بعيد القيامة المجيد، هذا العام في المنزل مع العائلة نظرا لوباء كورونا ومنع التجمعات والتنزه، مؤكدا علي تناول الفسيخ في وجبة الغذاء، وتناول البيض الملون في العشاء .

وأضاف خلف عاذر، أن من أهم مظاهر الإحتفال بعيد شم النسيم هو تناول الفسيخ ظهرا وتناول البيض الملون مساءا، مع كسر بصلة علي باب المنزل وهي عادات قديمة ورثناها لا يمكن التخلي عنها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق