نجع حمادي

أهالي “الشيخ حمد” بنجع حمادي يستغيثون من تراكم القمامة بمصرف القرية

كتب: عبد الرحمن الصافي

يستغيث أهالي منطقة الشيخ حمد، بقرية الرئيسية، التابعة لدائرة مركز نجع حمادي بقنا، من تراكم القمامة بترعة القرية، الأمر الذي يجعلها مصدرًا للأوبئة والأمراض.

ويقول طارق ريان، من الأهالي، إننا نعاني من كارثة بيئية متكررة بترعة القرية؛ بسبب تراكم القمامة، وبقايا الحيوانات النافقة المتراكمة عند حاجز الترعة، الأمر الذي يؤدى إلى كارثة صحية، وانتشار الأوبئة، والروائح الكريهة في محيط المنطقة بالشكل الذي يجعل الحياة بالمنطقة أمر مكروه.

‏‏ويوضح ريان، أنه تم منذ أكثر من 4 شهور أعمال تطهير الترعة وتنظيفها من القمامة والمخلفات والحشائش المنتشرة بها؛ لمنع انتشار الحشرات والروائح الكريهة، ولتوفير مياه صالحة لري الأراضي.

‏‏ويتابع، هناك بعض الأهالي يلقون القمامة بالترعة، سواء من أهل المنطقة أو المناطق المجاورة، ويؤدي ذلك لتراكمها بالترعة بالجزء الواقع بمنطقة الشيخ حمد، وهو ما يمثل ضررا كبيرا على الأهالي.

‏‏ويضيف عبد الله الشيمي، من الأهالي، أن الترعة بمنطقة سكنية، ويعاني السكان جميعا من وجود القمامة بالترعة وما تسببه من انتشار للحشرات والروائح الكريهة، كما قد تؤدي، خاصة مع حلول فصل الصيف، إلى انتشار الأفاعي ووصولها للمنازل، لافتا إلى أن أكثر المتضررين هم كبار السن والأطفال بسبب تلك الروائح الكريهة.

ياسر أبو محمد، من الأهالي، يقول: “ياريت يتم تفعيل الدور المجتمعي أفضل بكثير في تلك الأزمات لو الشباب يجتمعون وينظفون الطرق والشوارع والترع كل مجموعة تنظف في نطاق سكنها هتكون الحياة جميلة بأهل البلد”.

ويناشد أهالي المنطقة، عبد اللاه خبير، رئيس المدينة، بسرعة التنسيق مع إدارة الموارد المائية والري، والتوجيه برفع المخلفات والقمامة، والتنويه بالمتابعة المستمرة لتلك المنطقة من قِبل الوحدة المحلية، لمنع عودة القمامة مرة أخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق