أبونا ومولانا

“الأنبا عمانوئيل” يلتقي القنصل الفرنسي لإعادة تشغيل مصنع الخزف بقوص

كتب: مينا مهني

التقى الأنبا عمانوئيل، مطران ايبارشية طيبة بالأقصر، والتي تضم محافظات قنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر، مع الدكتورة ماري كريستيان جربير، القنصل الفرنسي بالأقصر، وخبيرة فن الخزف، ومؤسسة لعدة مواقع في تصنيع هذا الفن العريق، خاصة في البر الغربي بالأقصر.

أكد الأنبا عمانوئيل، أن اللقاء دار حول مصنع الخزف بجراجوس بمركز قوص، وأبدت كامل الاستعداد للتعاون على كافة المستويات من استدعاء خبراء من داخل مصر وخارجها في هذا المجال من أجل العمل وإقامة مدرسة تعليم لكل من يرغب إتقان هذا الفن التراثي الأصيل وإقامة معارض دولية حيث سبق للقنصل زيارة المصنع في السابق.

وتطرق الحديث، عن كيفية الحفاظ على الهوية الأصيلة للمصنع، من حيث الفن المعماري، وأيضاً المعدات والعمل على تطويره وأختتم اللقاء بتكوين رؤية شاملة للمصنع والعمل على تنفيذها في القريب العاجل.

وتابع الأنبا عمانوئيل، أن المطرانية سوف تضع كل ما لديها من إمكانيات ولن تبخل بجهد من أجل أن يأخذ المصنع مكانته التراثية والفنية والحضارية وأن يكون مصدر رزق لأكبر عدد من أهالي بجراجوس وخارجها، وأن تتاح إمكانية التعليم لكل من يرغب، وأن يكون مصدر جذب للسياحة الداخلية والخارجية ونقطة تلاقي حضاري وثقافي على أوسع نطاق، مشيرا أن الأيام القليلة القادمة ستشهد عدة خطوات عملية من أجل إعادة تشغيل المصنع.

يذكر أن مطرانية طيبة للأقباط الكاثوليك، رفعت دعوى قضائية على مستأجري المصنع برية جراجوس بمركز قوص عقب نشوب خلافات بين المستأجرين وورثتهم وقيامهم بهدم الأفران العادية واستبدالها بأفران الغاز وتقدم عدد من العمال والمستأجرين بالشكاوى لجهات مختلفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق