قنا العاصمة

مدير العلاج الطبيعي بقنا: “الصوم” يجدد جهاز المناعة بالكامل

متابعة: عبد الرحمن الصافي

أكد الدكتور أحمد عبدالرحمن الديب، مدير إدارة العلاج الطبيعي بمديرية الصحة بقنا، على أن الصوم يعمل على التجديد الكامل لجهاز المناعة للتصدي للأمراض.

وأوضح الديب، خلال الندوة، أن الصيام فرصة لتحسين مستوى السكر في الدم وتقليل الوزن فيما يعرف علميا بالصيام المتقطع، ١٦ ساعة يوميا، حيث ينشط عملية الحرق، ويقلل الدهون، ويرفع المناعة، ويحفز هرمون النمو.

وشدد الديب، على ضرورة الإكثار من شرب الماء بمعدل لتر ماء لكل ٢٠ كيلو جرام من وزن الجسم، لافتا إلى أن السوائل المختلفة لا تغني عن الماء، محذرا من المياه الغازية حيث تسبب هشاشة العظام، وأمراض القلب، وتضر بالجنين، موضحا أن ٩٠٠ مللي مياه غازية تعادل ٢٦ ملعقة سكر.

وأوصى بعدم تبريد أو تجميد العصائر المحلاه حتى لا تتعرض فيتاميناتها للتكسير، لافتا إلى أن التمر يتميز بسرعة امتصاصه ليمد الجسم بالطاقة والكالسيوم والحديد وفيتامين ب١٢ ومضادات الأكسدة والألياف.

وركزت الندوة على ضرورة تنظيم الوجبة بحيث لا تقل نسبة النشويات عن ٦٠٪؜ والبروتين عن ٢٠٪؜، وتطرق الحديث إلى أفضل أنواع الدهون للطهي وهي السمن البلدي وزيت الزيتون والزيوت النباتية (عباد الشمس- الذرة- السمسم).

كما نصح مدير إدارة العلاج الطبيعي بمديرية الصحة بقنا، بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة بعد الإفطار بساعتين وهو أفضل وقت لها، مشيراً إلى ضرورة التعرض للشمس في الصباح الباكر أو قبل المغرب.

جاء ذلك خلال ندوة عقدها مركز النيل للإعلام بقنا التابع للهيئة العامة للاستعلامات بعنوان “أسس ومبادئ التغذية السليمة”، والتي حاضرها الدكتور أحمد عبدالرحمن الديب، مدير ادارة العلاج الطبيعي بمديرية الصحة بقنا، وأدارها إبراهيم عطوه السباعي، مسئول المتابعة بالمركز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق