قنا العاصمةمشكلات

“الخط دايما مشغول”.. مناشدات كبار السن وذوي الأمراض المزمنة بقنا لتسهيل إجراءات تلقي لقاح كورونا في المنازل

كتبت: منى أحمد

يناشد عدد من كبار السن وذوي الأمراض المزمنة من المرضى الغير قادرين على الحركة، بمحافظة قنا، الدكتور راجي تواضروس، وكيل وزارة الصحة بقنا، تسهيل إجراءات تلقي لقاح كورونا بجرعتيه الأولي والثانية في المنازل، وتغيير أماكن تلقي اللقاح خاصة لكبار السن، وذلك بعد صعوبة التواصل على الخط الساخن لموقع وزارة الصحة، لانشغاله الدائم طوال الوقت.

تقول فتحية علي سيد، مسنة ومن ذوي الأمراض المزمنة، من أصحاب مرض الوهن العظمي والقلب، مقيمة بمركز قوص، إنها بعد معاناة طويلة تلقت الجرعة الأولى من لقاح كورونا، في المركز الأوربي بقنا، وذلك بعد انتظارها من الساعة 8صباحا حتى الـ3 عصرا، نظرا لشدة الزحام وهو ما أثر على حالتها الصحية.

وأشارت، إلى موعد تلقي الجرعة الثانية وهو غدا الأربعاء الموافق 9 يونيو، مناشدة وكيل وزارة الصحة بتسهيل إجراءات تلقي اللقاح في المنزل أو أقرب مكان إليها وهو مستشفى قوص المركزي، لافتة أنها قامت بالاتصال أكثر من مرة بالخط الساخن ولكن دون جدوى.

وكان الدكتور راجي تاوضروس، وكيل وزارة الصحة بقنا، أعلن بدء فعاليات تلقي أولى جرعات لقاح فيروس كورونا بالمنزل لغير القادرين من أصحاب الأمراض.

وأوضح “تاوضروس”، أن الفئات المستفيدة من هذه الخدمة هم أصحاب الأمراض الآتية: “المصابون بشلل نصفي أو رباعي أو شلل الأطفال والشلل الرعاش – مرضى اعتلال المفاصل غير القادرين على الحركة – المرضى ذوو الأمراض العصبية، والتي تؤثر على حركتهم – المرضى الذين يعانون من كسور بالحوض – المرضى الذين يعانون كسر أو بتر في الأطراف السفلية – مرضى ضمور العضلات – مرضى ضمور النخاع الشوكي – مرضى التصلب المتعدد MS – مرضى الوهن العضلي”.

وأضاف “تاوضروس” أنه قد تم تخصيص فرق طبية مدربة بصحبة سيارة إسعاف مجهزة لتوصيل اللقاح للمنازل لغير القادرين، حيث يقوم الفريق الطبي بالكشف على الحالة الصحية للمتلقي، وإعطائه اللقاح.

وأشار وكيل وزارة الصحة بقنا أنه على الراغب في طلب الخدمة أن يقوم بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة الخاص بتلقي اللقاح، وعند وصول رسالة تأكيد له بمكان وموعد اللقاح يقوم طالب الخدمة بالاتصال على الخط الساخن ١٥٣٣٥؛ لطلب توفير اللقاح في المنزل لظروفه الصحية التي تمنعه من الوصول إلى مكان اللقاح.

يأتي ذلك في إطار خطة الدولة للتصدي لفيروس كورونا والحرص على إعطاء كافة المواطنين للقاح، وتنفيذا لتوجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بالتيسير على كبار السن وذوي الأمراض المزمنة من المرضى الغير قادرين على الحركة وبالتعاون من مرفق الإسعاف بقنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق