دفتر أحوال

المجمع الطبي بالشرقي بهجورة في قنا.. صرح خيري متوقف لعدم وجود محول كهرباء.. والأهالي يناشدون النواب لتوفيره (صور)

كتب: عبد الرحمن الصافي

يعد المجمع الطبي بالشرقي بهجورة، بنجع حمادي، بقنا، صرحا طبيا خيريا على جودة عالية، إلا أنه لم يبدأ في تقديم خدماته؛ بسبب عدم وجود محول كهربائي لتشغيل الأجهزة التي كلفت مئات الآلاف من الجنيهات، وسط مناشدات من الأهالي للنواب بدائرة نجع حمادي خاصة ومحافظة قنا وباقي المحافظات عامة، ولرجال الأعمال؛ للعمل على توفير محول لتشغيل الأجهزة وفتح المجمع أبوابه أمام المرضى والمستفيدين من خدماته.

يقول الشيخ جبريل محمد إسماعيل، رئيس مجلس إدارة المجمع الطبي بالشرقي بهجورة، إن أعمال إنشاء المجمع بدأت في عام 2016 بعدما تبرعت السيدة عواطف محمود بقطعة أرض لبناء المجمع الواقع على مساحة 350 م²، وتم بناؤه من 3 طوابق وتم ترخيصه.

ويوضح جبريل، أن الطابق الأول من المجمع الطبي يضم مركز الغسيل الكلوي، ومحطة لمعالجة المياه، ومكتب إداري واستقبال وصيدلية، فضلا عن محطة اكسجين لتغذية المجمع بالكامل، من مركز الحضانات وغرفة الإفاقة وغرفة العمليات ووحدة الغسيل الكلوي.

ويضيف جبريل، أن الطابق الثاني يضم غرفة عمليات صغيرة وغرفة عمليات اليوم الواحد، وعيادات أطفال ونساء وباطنة وأسنان وجراحة، فيما يضم الطابق الثالث والذي تبرعت به بالكامل السيدة سعاد فكار، يضم استراحة وحضانات ومعمل تحاليل، لافتا إلى أن ذلك تم بالجهود الذاتية من الأهالي.

ويتابع، تبرع مؤخرا رجل أعمال من خارج المحافظة بجهازي غسيل كلوي بقيمة 360 ألف جنيه، وتبرع آخر من أهالي القرية، بجهازين بذات القيمة، مشيرا إلى أنه يتبقى جهاز واحد للحصول على ترخيص لوحدة الغسيل الكلوي، لافتا إلى أن المجمع ينقصه محول كهرباء و”ديزل”؛ لبدء تشغيل المجمع وإفادة المرضى من خدماته، خاصة وأن هناك قرابة 30 حالة غسيل كلوي بالقرية، مناشدا النواب بالعمل على توفير المحول.

جمعة رحيل، أحد القائمين على المجمع الطبي بالشرقي بهجورة، يقول إن المجمع الذي انطلقت شرارته الأولى منذ عام 2016م، ساهم فيه عدد كبير من الأهالي بالجهود الذاتية حتى وصل إلى تلك المرحلة، وتم توفير عدد من أجهزة الغسيل الكلوي وتجهيز الأسرة الخاصة بالمرضى.

ويلفت رحيل، إلى أن المجمع يضم في الطابق الثاني غرفة عمليات وعيادات أطفال وباطنة ونساء وأسنان، فيما يضم الطابق الثالث 25 حضّانة أطفال ومعمل تحاليل وسكن للممرضات ومغسلة.

ويؤكد القائم على أعمال المجمع الطبي بالشرقي بهجورة، على أن تشغيل وحدة الغسيل الكلوي ستساهم بشكل كبير في تخفيف الضغط على مستشفى نجع حمادي، وتساعد على تقديم الخدمة الطبية لأهالي الشرقي بهجورة والقري المحيطة، مما يوفر عليهم الذهاب لمستشفى نجع حمادي، أو المقر المؤقت لوحدة الغسيل الكلوي بالرحمانية.

رغم ذلك يشير رحيل، إلى أن المجمع متعطل عن تقديم الخدمات الطبية للمرضى لحاجته لمحول كهرباء، مناشدا جميع النواب، بنجع حمادي خاصة وبقنا على وجه العموم، وحتى النواب من خارج المحافظة، ورجال الأعمال؛ للعمل علىتوفير محول كهرباء للمجمع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق