إبداع

سينما “عبدالوهاب” في قوص.. “تاريخ ثقافي من زمن الفن الجميل .. حنطور لدعاية للأفلام والدخول بـ5مليم” ..صور

كتبت: منى أحمد

حظيت مدينة قوص جنوبي محافظة قنا، خلال فترة الستينات من القرن الماضي بشهرة واسعة لوجود “سينما عبد الوهاب الحاكم”، و التي سميت علي اسمه وظلت بداية من فترة الستينات حتي أواخر الثمانينات، وما زال مبني السينما متواجد يعاني الإهمال والتشققات بعد هجره وتركه دون الاستفادة منه.

يروي مراد حسن، أديب قوصي وعضو قصر ثقافة قوص ، طفولته و معاصرته في صغره لسينما الحاكم عبد الوهاب ومرافقته والده وأخيه الأكبر أثناء الذهاب لها، حيث كانت تعرض الأفلام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع.

ويقول “حسن” كانت تعرض الأفلام، بعد الترويج لها من خلال عربة حنطور تجوب شوارع المدينة حاملة دعاية للأفلام التي ستعرض والأفيش الخاص بها لتخبر من يريد الذهاب إلي السينما بالفيلم القادم، وكانت تتراوح سعر التذكرة وقتها من 3 قروش إلي 3 قروش ونص.

وتابع، أن سينما عبد الوهاب بقوص نالت شهرة واسعه وقتها وكانت من أشهر السينمات في مصر، حيث كان يعرض أفيش أفلامها في القاهرة، وكذلك كانت تعرض مباريات لكرة القدم مثل الأهلي والزمالك، متذكرًا أنه شاهد أفلامًا لإسماعيل يس، ونجيب الريحاني، وعبد الحليم حافظ وفيلمه أبي فوق الشجرة.

وقال الأديب، أن من المواقف التي لا تنسي، صنعه للسينما المنزلية حيث كان يجمع شرائط الأفلام مع رفاقه الصغار ويضعها داخل قطعة من الكرتون ومعها مرآة عاكسة تعكس ضوء الشمس إلي الفيلم داخل الكرتون ولمبة بداخلها ماء لتكبير الشريط وظهوره علي الحائط الخلفي للكرتونه.

أما أنور جمال، مدير قصر ثقافة قوص السابق وقنا الحالي ، إن “عبد الوهاب الحاكم”أنشأ أول دار سينما بقوص عام1945 ميلادية بدار ضيافة أل الحاكم الحالية، وكانت بدائية تعمل بماكينة ديزل وصور شخوص افلامها كانت اقرب الى الاشباح او مايطلق عليه “عفاريت الصور” وكان ثمن تذكرة دخول السينما للفرد 5 مليمات.

وتابع “جمال” ثم أقام “الحاكم” السينما الجديدة الحالية عام 1960ميلادية باجهزة متطورة عن السينما الأولى وكان ثمن تذكرة الدخول يتراوح بين ثلاثة قروش وخمسة حسب مكان الجلوس وكان من رواد السينما الدائمين المرحوم “زكى الزين”، الذى كان دائما يتعاطف مع الضحية فى افلام وحش الشاشة فريد شوقى ويحذره باعلى صوته من غدر فريد شوقى وذلك من فرط معايشته لاحداث الفيلم.

وأضاف مدير فصر الثقافة أن الحاكم من مواليد 1917 ميلادية حاصل على الابتدائية من مدرسة الريفية القديمة، وعمل فى تجارة القطن وامتلك بعض المخابز بقوص وقنا والاقصر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق