قنا العاصمة

نوبتجيات ووقف للإجازات واستعدادات بجميع المرافق.. قنا تستقبل عيد الأضحى المبارك

كتب: عبد الرحمن الصافي وأحمد القواسمي ومنى أحمد

تشهد المديريات والإدارات المختلفة، بمراكز محافظة قنا، استعدادات مكثفة خلال الأيام الحالية؛ لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال وضع الخطط اللازمة وتفعيل غرف العمليات.

نوباتجيات:

ففي أبو تشت، استعدت الوحدة المحلية، وجميع الإدارات الحكومية بالمركز؛ لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث قال الدكتور قدري الشعيني، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوتشت، إنه تم تشكيل غرفة عمليات؛ لمتابعة كافة الإدارات سواء التموين أو الطب البيطري أو الصحة أو الزراعة؛ لاستقبال شكاوى المواطنين وحلها في أسرع وقت، بالإضافة إلى غرفة أزمات تعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام عيد الأضحى، وعمل نوبتجيات بإدارة الصحة والتموين والزراعة والطب البيطري خلال أيام إجازة العيد.

وأضاف “الشعيني”، أنه جرى التنسيق بين إدارتي الطب البيطري والتموين؛ لتسيير الحملات؛ للتأكد من صلاحية اللحوم وذبحها داخل المجازر الحكومية، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق والمحلات؛ لضبط الأسعار؛ حفاظا على صحة وسلامة المواطنين، فضلا عن تنفيذ حملات نظافة مكثفة لرفع المخلفات والقمامة من شوارع مدينة أبوتشت وقراها، مضيفا أنه تم رفع درجه الاستعداد بقطاعات المرافق (المياه – الصرف الصحي – الكهرباء) للتعامل مع أي أحداث طارئة خلال إجازة العيد.

المجازر مستعدة:

وأوضح الدكتور عصام مصطفى، مدير الإدارة البيطرية بأبوتشت، أن الإدارة استعدت لعيد الأضحى من خلال القيام بحملات تفتيشية على الأسواق ومحلات الجزارة ومحلات بيع اللحوم، للتأكد من صلاحيتها؛ حفاظا على صحة وسلامة المواطنين، وتحرير محاضر للمخالفين، بالإضافة إلى فتح المجازر أثناء أيام العيد؛ لاستقبال الأضاحي لذبحها بالمجان.

وأكد أحمد عبدالله عثمان، رئيس الرقابة التموينية بإدارة تموين أبوتشت، أن إدارة التموين استعدت لعيد الأضحى من خلال عمل نوبتجيات لمفتشي التموين للمرور على المخابز، ومتابعة سير العمل بها، فضلا عن تواجد المفتشين بمقر إدارة التموين خلال أيام العيد، بالإضافة إلى تنفيذ وتكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمحلات والمخابز؛ لضبط الأسعار، وتحرير محاضر للمخالفين.

وأشار الدكتور محمد هارون، مدير الطب الوقائي بإدارة أبوتشت الصحية، إلى أن إدارة الطب الوقائي وضعت خطة عمل؛ متابعة المنشأت الغذائية أثناء عيد الأضحى؛ للتأكد من سلامة الأغذية المقدمة للمواطنين، وذلك من خلال المرور على المنشأت الغذائية، وتشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم ومنتجاتها والتأكد من سلامتها، والضبط الفوري لأي مادة غذائية يتم الشك في عدم صلاحيتها، وتشكيل غرفة وقائي تعمل على مدار اليوم تحسبا لأى ظروف طارئة خلال أيام العيد.

وأكدت الوحدة المحلية لمركز ومدينة قوص، أنه بناء على تعليمات اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، اتخذت إجراءات مكثفة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمحافظة متصلة بشكل دائم بغرفة العمليات الفرعية بمديرية الأمن والإدارات الخدمية والوحدة المحلية لاستقبال شكاوى المواطنين وحلها في أسرع وقت.

كما استعدت الإدارة الصحية بقوص، بوضع خطة طوارئ لاستقبال عيد الأضحى المبارك تشمل تشكيل غرفة أزمات تعمل على مدار 24 ساعة ورفع حالة الطوارئ بالمستشفى المركزي والوحدات الصحية ومنع الإجازات للفرق الطبية العاملة والأطقم المعاونة والتأكيد على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال اللازمة وأكياس الدم؛ لمواجهة أي حالات طارئة بالإضافة إلى زيادة عدد الأطباء النوباتجيين بقسم الطوارئ.

وأعلنت الإدارة البيطرية والتموين، استعدادهما لاستقبال عيد الأضحي من خلال تيسير الحملات التموينية للتأكد من صلاحية اللحوم وذبحها داخل المجازر الحكومية، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق ومحلات المواد الغذائية المختلفة والمطاعم والثلاجات الخاصة بحفظ اللحوم والأسماك والدواجن المجمدة حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

كما استعدت الإدارة الزراعية بشن حملات مستمرة للتعديات على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة وإزالتها بشكل فورى وعمل محاضر وإحالتها للنيابة.

وقف إجازات الاطباء

وفي نجع حمادي، أكد الدكتور بدوي المعاون، مدير الإدارة الصحية، أنه تم وقف الإجازات للأطقم الصحية، وتوفير جميع أدويه الطوارئ والمحاليل وأدوية النزلات المعوية وضربات الشمس، ومتابعة أقسام الاستقبال بالمستشفيات، وتطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا بالمستشفيات.

وفي فرشوط قال الشيخ يحيى محمد، منسق إدارة أوقاف فرشوط، إنه وفقا لقرارات وزارة الأوقاف بشأن ضوابط صلاة عيد الأضحى المبارك، فإنه يجب الالتزام بأداء صلاة العيد فى المساجد الكبرى التى تقام بها صلاة الجمعة فقط، وعدم السماح بأداء صلاة العيد فى الساحات أو خلافه غير المساجد المحددة، مع عدم فتح دورات المياه.

وتابع محمد، أنه لا يتم فتح مصليات السيدات إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أى أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.

وقال الشيخ خلف سيد، مدير إدارة أوقاف قفط، إنه سيتم فتح ١٩١ مسجدا أمام المصليين لأداء صلاة العيد، كما تم التنبيه على الجميع بضرورة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وسيتم تعقيم المساجد باستمرار، بالإضافة إلى غرفة عمليات مستمرة بالإدارة من أول أيام العيد حتى رابع أيام العيد لمتابعة المساجد فضلا عن تكليف المفتشين بالمرور على جميع المساجد لمتابعة تطبيق الإجراءات.

وأكد سيد، على أنه تم التنبيه بفتح المساجد تمام الساعة 5:20 دقيقة صباحا، لافتا إلى أن مدة التكبير 7 دقائق والخطبة لا تزيد عن 10 دقائق مع ضرورة اصطحاب كل مصلى السجادة خاصته، مرتديا الكمامة وملتزما بإجراءات التباعد.

غرفة عمليات للمياه:

وقال المهندس رجب عرفة خليل، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، إنه تم تفعيل غرفة عمليات خاصة لاستقبال بلاغات المواطنين عن أعطال المياه والصرف الصحى، وأن القطاعات الفنية تعمل بكامل طاقتها أثناء إجازة عيد الاضحى المبارك.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس “مياه قنا”، مع رؤساء القطاعات الفنية ومديرى الأفرع؛ لرفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك والتأكيد على جاهزية جميع المعدات والسيارات الخاصة بالإصلاح والصيانة.

وأكد عرفه، انه تم الانتهاء من خطة الاستعداد الموضوعة للمناسبات المماثلة والتى تتمثل فى تطهير شبكات ومحطات الصرف الصحى؛ لتجنب حدوث طفوحات أثناء عيد الأضحى المبارك، وقيام إدارة التوعية بالشركة بحملة لتوعية المواطنين بترشيد استهلاك المياه وعدم إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكات الصرف الصحى.

وأشار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، إلى أن قطاع مياه الشرب والصرف الصحى يختلف عن جميع القطاعات الخدمية فى الدولة من حيث ضغوط العمل أثناء المناسبات الخاصة لتوفير الخدمة للمواطن دون تقصير تأخير فى تقديمها.

استعدادات قصوى:

ومن جانبه أعلن اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أن مديرية الشئون الصحية رفعت درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات الحكومية، استعداداً لعيد الأضحى المبارك من خلال مراجعة توفير الأدوية ومستلزمات الطوارئ والأكسجين والأمصال وأكياس الدم ومشتقاته بكميات كافية بالمستشفيات.

وأكد محافظ قنا، أنه سيتم إلغاء الإجازات وبدل الراحات للأطقم الطبية والممرضين، بالإضافة إلى زيادة أعداد الأطباء النوبتجيين بأقسام الطوارئ بالمستشفيات والأقسام المعاونة خلال أيام العيد، وزيادة عدد الأسرة بالأقسام الداخلية لاستقبال حالات الطوارئ، والتأكد من جاهزية كافة الأدوات والمستلزمات الطبية بالمستشفيات والوحدات، وتفعيل كافة أشكال الرقابة وتكثيف المرور الدوري في فترة النوبتجية والسهر وتوفير عدد كافي من الأطقم الطبية.

وأضاف الداودي، أن إدارة مراقبة الأغذية بقطاع الطب الوقائي بالمديرية قامت بتشكيل لجان من مفتشي الأغذية بكل مركز من مراكز المحافظة لتشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم ومنتجاتها، والتأكد من سلامتها والتأكد من استيفائها للشروط الصحية وسحب عينات من الأغذية والمشروبات المقدمة للجمهور، والتأكد من سلامتها واستيفاءها للاشتراطات الصحية اللازمة.

‏‏ وأشار المحافظ، إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بمرفق الإسعاف وتجهيز 87 من سيارات الإسعاف المزودة بالأكسجين والمستلزمات الطبية والماسكات موزعة بكافة أنحاء المحافظة للتعامل مع الحالات الطارئة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق