قنا العاصمة

لأضراراها المتزايدة.. 6 نصائح للحد من أخطار الأكياس البلاستيكية

متابعة: عبد الرحمن الصافي

تُعد الأكياس البلاستيكية، خطرا كبيرا على البيئة؛ لما تسببه من أضرار للكائنات الحية، فضلا عن تلوث الهواء نتيجة “الحرق المكشوف”.

يقول المهندس أسعد محمد، رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، إن الأكياس البلاستيكية لها أضرار جسيمة على البيئة، لذا فإننا ندعو إلى عدم استخدامه، إذا كان إعادة استخدامه أمرا صعبا.

ويوضح محمد، أن حرق الأكياس تنتج أبخرة سامة قاتلة، لإحتوائها على مادة الديكوسين القاتل، كما أن بعض الحيوانات أيضاً، مثل الأبقار والماعز، تلقى مصيراً مشؤوما عندما تبتلع أكياس البلاستيك ظناً منها أنها طعام.

ويضيف رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، أنه في إطار مبادرة حياة كريمة ومشروع تبطين الترع، فإن جهاز شئون البيئة بقنا، يوجه الدعوة للحد من استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام، واستبدالها بالأكياس الورقية أو المنسوجة من بواقى الأقمشة والأواني الفخارية، موجها بعض النصائح للحد من التلوث البيئي والصحي، أهمها:

١- استخدام شنط للسوق مصنوعة من منسوجات الأقمشة أو الورقية، أو كما كان يستخدم سابقا، بصعيد مصر، سلات من سعف النخيل.

٢ – استبدال الأغذية الضارة المغلفة بالبلاستيك بالأغذية الصحية عند التسوق، مشيرا إلى أن معظم الطعام غير الصحي كالشبسي والسكريات وغيرها مغلفة بالبلاستيك الضار، فاستبدل تلك الأطعمة بالفواكه والخضار والبقوليات والتي يمكنك حفظها بأشياء غير بلاستيكية للحفاظ على صحتك وبيئتك وطهى الطعام بالمنزل مثل الفول الساخن.

٣- تخزين الأطعمة بالزجاج أو الأكياس الورقية والقماش بدلاً من البلاستيك، بحيث يتم لف الخضراوات الورقية وغيرها من المنتجات التي تحتاج إلى احتوائها، في درج الثلاجة، وهي هشة في منشفة مطبخ نظيفة أو في قماش الموسلين مبللة بقدر طفيف.

٤ – استخدم الحاويات الزجاجية، حيث يفضل تخزين بقايا الطعام الجاهزة أو المطبوخة مسبقاً في حاويات الزجاج مثل الـ”بايركس”. كما أن الصلب المقاوم للصدأ هو اختيار مناسب، والعلب الزجاجية تعني أنك تستطيع أن ترى محتوياتها، وهذا يعني أنك أكثر عرضة لتناول الطعام وأنه من المرجح أنه لن يهدر، وعلاوة على ذلك، فإن الحاويات الزجاجية الـ”بايركس” يمكن استخدامها مباشرة في الفرن أو الميكروويف دونما حاجة إلى نقلها لوعاء آخر.

٥- استبدال الأكياس البلاستيكية بأخرى ورقية أو قناني زجاجية لحفظ الأطعمة ، فهي أشياء يمكن إعادة تدوريها عند الانتهاء من استخدامها أما الأكياس البلاستيكية يصعب أيجاد أفكار لإعادة تدوريها.

٦- استخدام الأواني الفخارية فى الشراب وحفظ الماء وطهى الطعام بالمنزل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق