دفتر أحوال

السياحة مصدر دخل طلاب قنا في الإجازة الصيفية.. والقوى العاملة: استخراجنا905 كعب عمل

كنبت: منى أحمد

تعد المناطق السياحية، بمحافظة البحر الأحمر بمدن الغردقة وسفاجا، هي قبلة شباب محافظات الصعيد خاصة قنا، وللطلاب أثناء فترة إجازاتهم الصيفية، للعمل وكسب الرزق لمساعدة أسرهم والإنفاق على أنفسهم خاصة في الظروف المعيشية الصعبة.

وتعد فئة “الطلاب” هى الفئة الأكثر إقبالا على العمل في المجال السياحي، حيث تتوافر فيها فرص عمل في المطاعم والفنادق السياحية .

يقول محمد شقيفي، أحد العاملين فى السياحة في البحر الأحمر، إن أكثر الفئات التي تعمل خلال شهور الصيف، وهي فترة اجازات المدارس و الجامعات، من 16الى 19عاما، حيث تكون فترة العمل مؤقتة، تنتهي بانتهاء اجازات المدارس و الجامعات، لتوفير المصروفات الشخصية واالدراسية.
ويشير إبراهيم حسين، أحد الطلاب العاملبن في السياحة، الى فرص العمل المتوفرة في القطاع السياحي مثل B.f السرفيس، وT.Sالاستيوارد، وK.Hالهاوس كيبنج، حيث يقوم الطلاب بالبحث عن العمل في المدن السياحية بأنفسهم، وبعدها يتم البدء في عمل مصوغات العمل والتشغيل ومنهاالقيد” كعب العمل” والذي يتم استخراجه من مديرية القوى العاملة بقنا.

ويوضح أسامة حمدي، أحد الطلاب العاملين فى السياحة، أن أزمة كورونا اثرت على العمل، خاصة في الموجة الأولى منها، مؤكدا أن العمل في القطاع السياحي هو المتنفس الوحيد أمام الطلاب، أثناء فترة اجازتهم لتوفير مصروفاتهم، ومساعدة أسرهم وتخفيف العبئ عن كاهلهم.

وأكد حسام وجيه، وكيل وزارة القوى العاملة بقنا، أن الوزارة خلال الشهر الماضي، وفرت 1269فرصة عمل، لم يتقدم لها إلا أعداد قليلة، لم يتم اشغالها بالكامل، ومازالت الفرص متاحة حتى الآن، لافتا أنه اعطى تعليمات بتوفير فرص عمل بمدبنة الغردقة، من خلال مكاتب التشغيل التابعة للمديرية في كل الأماكن.
ويشير وكيل وزارة القوي العاملة، الى انه خلال شهر يوليو الماضي تم سجل 905 طالب قيد عمل” كعب عمل” في المديرية، تم تشغيل 220طالب فقط منهم بالعمل، مشيرا أن القوي العاملة نقوم بتوفير فرص عمل في القطاع الخاص للشباب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق