الجيل الجديد

“الطقس الحار”.. تأثيره على الصحة العامة ومخاطره وطرق الوقاية منه

كتب: أحمد القواسمي

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ارتفاع درجة الحرارة في محافظات جنوب الصعيد ومنها محافظة قنا خلال الأسبوع الجاري، مما يؤثر على الصحة العامة بشكل كبير، ويعرض الإنسان إلى المخاطر.

“الشارع القنائي” يستعرض – في هذا التقرير – أهم تأثيرات الجو الحار على الجسم وخطوات الوقاية منه.

درجة الحرارة وتأثيرها على الجسم
تقول هدى عنتر، مسئول التثقيف والإرشاد الصحي بإدارة أبوتشت الصحية، إن الجو الحار يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يزيد من تدفق الدم بالشرايين، وزيادة في سرعة الدورة الدموية بالجسم، مما يتسبب في التعرق الزائد والانخفاض في معدل ضغط الدم وهذا يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والتعب، أو قد يؤدي إلى الإصابة ب”ضربة الشمس”.

وتتابع: أن درجات الحرارة تؤثر على صحة الإنسان، وخاصة من لديه أمراض مزمنة، حيث يشكل ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير مخاطر صحية خاصة على الفئات الضعيفة كالاطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعملون في الأماكن المكشوفة حسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

نصائح وتدابير للوقاية من مخاطر الجو الحار
توضح “عنتر”، أنه في حال الجو الحار يجب تجنب الخروج في أوقات الذروة تجنبا لخطر الإصابة بـ”ضربة الشمس”، وفي الحالات الضرورية ينصح بتغطية الرأس أو استخدام “شمسية”، مضيفة أنه في حال الإحساس بأعراض تشير إلى الإصابة بضربة الشمس يجب إتخاذ تدابير فورية كالذهاب إلى مكان مكيف أو مظلل، ورش الجسم بالماء البارد، وترطبيه بالسوائل غير السكرية، بالإضافة إلى تجنب السوائل شديدة البرودة.

وتضيف، أنه للوقاية من مخاطر الجو الحار، يجب التقليل من الخروج في ساعات النهار الحارة، وخاصة لكبار السن في فترة الظهيرة، والحرص على ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون التي تعمل على انعكاس أشعة الشمس، وعدم القيام بأنشطة رياضية أو حركات تسبب جهدا عضليا في هذا الوقت من النهار، والحرص على التهوية الجيدة للمنازل.

وتشير مسئول التثقيف والإرشاد الصحي، إلى أنه من الأمور الشائعة في فصل الصيف، أن يجلس الناس على شاطئ البحر وفي الأماكن المكشوفة، ولكن هذا النشاط غير صحي في الأيام شديدة الحرارة، ويجب تجنبه وتقليل تعريض الجسم للشمس مباشرة قدر الإمكان.

أبرز الأطعمة والمشروبات التي يفضل تناولها أثناء الحر
تنصح “عنتر” أنه في حال الجو الحار يجب شرب كميات كافية من الماء والعصائر طوال اليوم مما يحافظ على ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف، وتناول الخضروات والفاكهة الطازجة الغنية بالماء، هذا إلى جانب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والدهون والتي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم وهذا يكون نتيجة زيادة التمثيل الغذائي لهذه الأطعمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق