الحرم الجامعي

مسؤول قسم الحرير بمركز البحوث الزراعية: دودة القز من الحشرات الاقتصادية الهامة

متابعة: عبد الرحمن الصافي

قال الدكتور محمود سعد إبراهيم، مسؤول قسم الحرير بمركز البحوث الزراعية بالقاهرة، إن دودة الحرير من الحشرات الاقتصادية الهامة جداً، والتي تدر دخل كبير، حيث تشكل جزء من اقتصاد بعض الدول.

كما تحدث مسؤول قسم الحرير بمركز البحوث الزراعية بالقاهرة، عن زراعة أشجار التوت والتي هي المصدر الغذائي لدودة القز في إنتاج الحرير، وتحدث عن أنواع أشجار التوت والتعريف بها والنوع المفضل لتغذية ديدان القز.

جاء ذلك خلال، دورة تدريبية لمدة يومين لطلاب كلية الزراعة بجامعة جنوب الوادي، عن زراعة التوت والعمليات الخاصة بها (إكثار– تربية– تسميد– تقليم) ويقوم بالتدريب في تلك الدورة الدكتور محمود سعد إبراهيم الباحث بمعهد بحوث وقاية النباتات (قسم بحوث الحرير) بمركز البحوث الزراعية بالقاهرة.

ويأتي هذا في إطار بروتوكول التعاون بين جامعة جنوب الوادي، والمؤسسة المصرية للتنمية المتكاملة (النداء)، في مجال تدريب طلاب الجامعة، وتحت رعاية الدكتور يوسف غرباوي، رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور أحمد كمال نصارى، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ومن جانبه توجه الدكتور عصام الدين عبد الهادي، عميد كلية الزراعة، بالشكر إلى إدارة الجامعة، التي لا تدخر جهداً في تقديم كافة سبل الدعم لطلاب الجامعة، والحرص على تنوع الأنشطة على مدار العام الدراسي، ودعوة كل طلاب الجامعة إلى المشاركة في كافة الأنشطة بجانب العملية التعليمية.

وأضاف الدكتور عبد العزيز شيبه، وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن القطاع يسعى جاهداً لزيادة الوعي بين الطلاب عن طريق البرامج التدريبية والندوات التثقيفية وغيرها، مشيرا إلى أن هذه الدورة سوف تنظم على مدار يومين على أن يتم تدريب عدد (40) طالبا من طلاب كلية الزراعة في كل يوم.

وفى نهاية الندوة دار حوار مفتوح بين الطلاب والمدرب أجاب فيها على كافة التساؤلات والمشكلات التي طرحها الطلاب الخاصة بتربية ديدان القز وزراعة أشجار التوت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق