قنا العاصمة

15 طريقة لترشيد استهلاك الكهرباء وتوفير النقود.. تعرف عليها

متابعة: عبد الرحمن الصافي

يبحث الكثيرون عن أكثر الحلول توفيرا لنفقاتهم في استهلاك الكهرباء، في الشتاء كما في الصيف، فالأولى بسبب استخدام وسائل التدفئة، وسخانات المياه، والثانية بسبب استخدام مكيفات الهواء والمراوح والثلاجات؛ وذلك بهدف توفير الأموال، وتوفير الطاقة المستهلكة على حد سواء.

يقول المهندس أسعد محمد، رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، إن ترشيد استهلاك الكهرباء هو الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية، وهو عبارة عن مجموعة من الإجراءات أو التقنيات التى تؤدي إلى خفض استهلاك الطاقة دون المساس براحة الأفراد أو إنتاجيتهم، واستخدام الطاقة عند الحاجة الحقيقية لها، حيث أن تحسين كفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها لا يعنى منع استهلاك الطاقة، بقدر ما يعنى استخدام هذه الطاقة بأسلوب أكثر كفاءة، بما يحد من إهدارها.

ويشير رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، إلى أن ترشيد استهلاك الكهرباء يساعد على تقليل التلوث البيئى، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتلبية احتياجاتنا بمراعاة الأجيال المقبلة والادخار لهم، وحفظ وترشيد مصدر هام وقيّم للحياة دون التأثير على مستوى المعيشة لأفراد المجتمع.

وفي النقاط الموجزة التالية يقدم “الشارع القنائي” أكثر تلك الحلول إفادة لترشيد استهلاك الكهرباء، وبالتالي توفير النفقات، والتي يوجزها المهندس أسعد محمد، رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، فيما يلي:

1_ فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية غير الأساسية كالتليفزيون والميكروويف، والغلاية الكهربائية، قبل الخروج من المنزل، وفي أوقات الخلود إلى النوم.

2_ استخدام اللمبات الموفرة للطاقة بدلًا من اللمبات العادية في الإضاءة، حتى إن كانت أغلى ثمنًا ولكنها موفّرة على المدى البعيد، فهي توفر 80و% من الاستهلاك.

3_ الاعتماد قدر الإمكان على ضوء الشمس الطبيعي في فترة النهار، وإطفاء وحدات الإنارة في الغرف غير المشغولة عند مغادرتها.

4_ عدم ترك السخان الكهربائي متصلًا بالمصدر الكهربائي حال عدم استخدامه فترات طويلة.

5_ضبط درجة الحرارة بحيث لا تتجاوز 45 درجة مئوية على أقصى تقدير.

6_ الاعتماد على مروحة السقف أو المروحة العادية إذا كان الجو معتدلًا، وعدم اللجوء للمكيف الكهربائي إلا في حالات الحرارة المرتفعة للغاية، وضبطه عند درجة 25 مئوية.

7_ ملء الغسالة إلى أقصى حد مسموح الاستخدام به، وتقليل عدد مرات التشغيل

‏8_ فصل أسلاك الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة من القابس الكهربائي، فبعضها يستهلك الكهرباء حتى حال إغلاقه لأنه يكون في وضع الاستعداد.

9_ الاعتماد على الإضاءة الموجهة كالأباجورات والأبليكات التي يمكن أن توجهها في المكان الذي تحتاج إليه فقط.

9_ إطفاء الأنوار الخارجية ليلًا وتنظيف أغطية المصابيح دوريًا من أجل إضاءة أكثر بمصابيح أقل.

10_ تطبيق تقنية تخفيض الضوء وزيادته من خلال مفاتيح كهرباء مختصة بذلك، وهي متوافرة في السوق، بحيث يمكن زيادة الضوء فقط عند الحاجة.

11_ تقليل عدد مرات فتح باب الثلاجة، فقد ثبت أن تلك الخطوة بالتحديد تساعد على تقليل 15% من استهلاك الكهرباء.

12_ إبعاد الثلاجة عن مصادر الحرارة، وصيانتها دوريا خاصة الجلد العازل بالأبواب

13_ استبدال الغلاية الكهربائية ببراد الشاي العادي، خاصة أن الغلاية الكهربائية من أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكًا للكهرباء.

14_ فصل الهاتف اللاسلكي والجوال والبطاريات فور اكتمال الشحن.

15_ اختيار الأجهزة الكهربائية المدعمة بخاصية ترشيد استهلاك الطاقة Energy Star، حال الحاجة إلى تجديد الأجهزة الكهربائية أو شراء أجهزة جديدة، من خلال إرشادات بطاقة الجودة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق