فرشوط

“البعثة الأثرية” تكرم المتدربين بمدرسة حفائر شيخ العرب همام بفرشوط 

كتب: أحمد القواسمي

اختتمت اليوم الخميس، فعاليات مدرسة حفائر شيخ العرب همام بقرية العركي التابعة لمركز فرشوط، شمال محافظة قنا، وتم توزيع شهادات تقدير على المتدربين.

شهد حفل الختام الدكتور هشام تمراز، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور ممدوح الدماطي، عميد كلية الآثار جامعة عين شمس، وزير الآثار الأسبق، والدكتور حسن سليم، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة عين شمس، والدكتور لوران كولون، مدير المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، وعباس زواش، المدير العلمي للمعهد الفرنسي بالقاهرة.

أبدى الدكتور هشام تمراز، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إعجابه الشديد بمستوى التدريب، والنتائج التي توصلت إليها البعثة الأثرية، مؤكدا أهمية التنقيب والحفائر في تراثنا وحضارتنا والتي تعود على الجامعة والمتخصصين بشكل فعال، مقدما الشكر للبعثة الأثرية على ما بذلوه من جهد وعمل مشرف، متمنيا استمرار المشاركة بين الجامعة والوزارة في أعمال الحفائر.

وقال الدكتور ممدوح الدماطي، عميد كلية الآثار بجامعة عين شمس، إن الكلية لا تتأخر عن خدمة الطلاب والخريجين، وتقديم كافة سبل الدعم الفني لهم، وثقل خبراتهم الميدانية في الحقل الأثري، مشيرا إلى أن البعثة نتاج لتعاون مثمر بين المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة ووزارة الآثار المصرية وكلية الآثار جامعة عين شمس.

وأشار الدكتور أحمد الشوكي، رئيس البعثة، أستاذ الآثار الإسلامية المساعد بكلية الآثار جامعة عين شمس، إلى أن هذا الموسم شهد بدء مدرسة حفائر شارك فيها عدد من المتدربين من مفتشي الآثار وأخصائي الترميم بوزارة السياحة والآثار المصرية وكذلك طلاب الآثار بجامعة عين شمس، موضحا أن التدريب تناول أعمال الحفر والتوثيق والرفع الأثري، والتصوير الفوتوغرافي، إلى جانب استخدام أجهزة الرفع المساحي.

وفي ختام الحفل جرى توزيع شهادات تقدير على المتدربين من مفتشي الآثار وأخصائي الترميم بوزارة السياحة والآثار المصرية، وطلاب كلية الآثار بجامعة عين شمس.

جدير بالذكر أن البعثة تضم كل من الدكتور أحمد الشوكي، رئيس البعثة، أستاذ الآثار الإسلامية المساعد بكلية الآثار جامعة عين شمس، والدكتور محمد إبراهيم، مدرس الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة عين شمس، والدكتور محمود أحمد، مدرس الآثار بنفس القسم، وحامد يوسف، أمين الحفائر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق