فرشوط

ختام الموسم الثاني لحفائر موقع شيخ العرب همام بفرشوط

كتب: أحمد القواسمي

اُختتمت، اليوم الخميس، فعاليات الموسم الثاني لحفائر موقع شيخ العرب همام بقرية العركي التابعة لمنطقة الآثار الإسلامية والقبطية بنجع حمادي، والتي بدأت بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.

قال الدكتور أحمد الشوكي، وكيل كلية الآثار لشئون الدراسات العليا والبحوث بجامعة عين شمس، ورئيس البعثة العاملة بموقع الحفائر، إن البعثة بدأت منذ شهر أعمال الموسم الثاني لحفائر موقع شيخ العرب همام، وذلك بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة وجامعة عين شمس.

وأضاف “الشوكي” أن هذا الموسم شهد بدء مدرسة حفائر لمفتشي وزارة السياحة والآثار، وطلاب الآثار بجامعة عين شمس، لتدريبهم على مهارات الحفر والتوثيق والرفع الأثري، والرسم المعماري، والتصوير الفوتوغرافي، واستخدام الأجهزة المساحية، وفي ختام فعاليات مدرسة الحفائر تم توزيع شهادات تقدير على المتدربين.

وتابع “رئيس البعثة”، أنه تفقد موقع الحفائر وفد فرنسي مصري ضم الدكتور هشام تمراز، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور ممدوح الدماطي، عميد كلية الآثار جامعة عين شمس، والدكتور حسن سليم، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة عين شمس، والدكتور لوران كولون، مدير المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، وعباس زواش، المدير العلمي للمعهد الفرنسي بالقاهرة.

وأشار “رئيس البعثة” إلى أن موقع شيخ العرب همام يعد من المواقع البكر التي لم يسبق إجراء أية حفائر به، لافتا إلى أن من نتائج حفائر هذا الموسم الكشف عن العديد من المنشآت والمباني والتحف الأثرية والتي تعكس اهمية الموقع وطبيعة العمارة والفنون التقليدية في صعيد مصر في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي.

جدير بالذكر أن البعثة ضمت كل من الدكتور أحمد الشوكي، رئيس البعثة، وكيل كلية الآثار لشئون الدراسات العليا والبحوث بجامعة عين شمس، والدكتور محمد إبراهيم، مدرس الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة عين شمس، والدكتور محمود أحمد، مدرس الآثار بنفس القسم، وحامد يوسف، أمين الحفائر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق