بروفايل

“ناصر فاضل”.. أشهر عازف على” الكولا” في قنا.. “حبا في الله والنبي”

كتبت: منى أحمد

بأنامل ذهبية أحترف العزف على” الكولة” ، يطرب عبدالناصر فاضل بمعذوفاته وألحانه مسامع الحاضرين، وخاصة في ليتني المدح في حب رسول الله.

وقال عبدالناصر فاضل، عازف الكولة، إنه تعلم العزف منذ أكثر من 20عاما، منذ صغره عندما شاهد والده المحب للعزف والإنشاد والمديح النبوى، حتى اتقن العزف عليها ، وأنه أصبح من أشهر العازفين في محافظة قنا.

وأوضح ” فاضل” ، أنه يعمل مع فرق الإنشاد بالعزف على الكولة، وأنه لم يدرس العزف فى مدارس أو جامعات ومعاهد موسيقية.

وأشار ” فاضل” ، إلى أنه يعمل مع كبار المنشدين حاليا، و كانت بدايته مع الشيخ منتصر الدشناوي، والشيخ عاطف الهوي، والآن عازف مع الشيخ عبدالرحيم الإسناوي.

وتابع : إنه يقوم بعزف مقطوعات لكبار المطربين ومنهم عبدالحليم حافظ، وأم كلثوم، ومحمد عبدالوهاب، مؤكدا أنه لا يجد صعوبة في عزف مقطوعات المنشدين ومنهم آمين الدشناوي وكذلك يقوم بتأليف مقطوعات من تلقاء نفسه ويعزفها، مضيفًا أن الكولة أو ” الغاب” تختلف عن الناي، برغم أنهم سلم موسيقي واحد، فالناي يميل إلى الحزن والصوت الحزين ولكن الكولة تقدم أنواع مختلفة من الأصوات.

واكد أنه حاليا يقوم بتدريب الصغار والمحبين للعزف علي آلة الكولة ويقدم نصائح لهم، وهي التحكم في الهواء الصادر من الفم وطريقة وضع الكولة علي الفم، لافتًا إلى أنه أجاد المقامات عن طريق الهواية والممارسة وليس الدراسة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق