شكاوي وبلاغات

معاناة كل عام “أسراب الناموس” تغزو منازل أهالي العليقات في قوص

كتبت: منى أحمد

يشكو أهالي قرية العليقات ونجوعها، التابعة لمركز قوص في محافظة قنا، من انتشار حشرات البعوض “الناموس”، في شوارع القرية خاصة داخل المنازل، بسبب تواجد المنازل بالقرب من أحواض الصرف الصحي، المجاور للطريق الصحراوي الشرقي، بعد امتلاؤها بمياه الصرف الصحي والمخلفات.

يقول محمد محمود وهب الله، أحد الأهالي، إن تواجد زراعات وأشجار وحشائش مختلفة، ومتنوعة، بالقرب من أحواض الصرف الصحي، خلفت زواحف وبعوض، وعدة حشرات متنوعة.

وتابع: إننا متضررين من إنتشار الحشرات الضارة وخاصة البعوض، وهناك أنواع أخرى من الحشرات تظهر فى تلك الآونة الأخيرة، بعد تشغيل الصرف الصحى وامتلاء أحواض التجميع المخصصة له ومخلفاته، والتى تبعد عن مساكن الاهالى بمسافات قريبة .

وأكد ” وهب الله” على معاناة الأهالي من انتشار “الناموس” فى هذه الفتره ليلاً ونهاراً بشكل غير مقبول وسىء جداً للغاية ، حيث ينتشر فى فصلي الصيف والشتاء بشكل ملحوظ وبدرجة كبيرة وبكميات هائلة.

ويشير أحمد إبراهيم، أحد الأهالي الى أن ذلك تسبب فى الاضرار والمخاطر ومنها، انتشار الناموس بمجموعات هائلة بشتى أنواعه فى كل الأوقات ليلا ونهارا ، صيفا وشتاء بسبب أحواض الصرف الصحى ، وصعوبة التغلب والقضاء عليه باى نوع من أنواع المبيدات الخاصة بالأهالي.

كما أدي الى انتشار الأوبة والأمراض المختلفة نتيجة إنتقال العدوى من شخص لآخر وخاصة لمن يعانى من الحساسية، وانتشار أمراض الحكة والحساسية وخاصة للأطفال وكبار السن والمرضى، فضلا عن معاناة الاهالى وخاصة الأطفال من اللدغ .

ويطالب الأهالي من المسؤولين بالوحدة المحلية لمجلس قروي حجازة، اتخاذ إجراءات الوقاية الصحية والتغلب على انتشار البعوض المنتشر بشكل وكميات هائلة ، تخاذ اللازم نحو أحواض الصرف الصحى الممتلئة حفاظا على صحة المواطنين .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق