المراكز

بعد رفع سعره 50%.. امتناع أصحاب المحال عن استلام “الفينو” من المخابز بالوقف

أصحاب المخابز: السبب ارتفاع سعر طن الدقيق للضعف

كتب: جاد مسلم

امتنع أصحاب المحال التجارية بمركز الوقف، عن تسلم احتياجاتهم من العيش الفينو، الذي يزيد عليه الطلب من المواطنين مع الموسم الدراسي؛ وذلك بعد إلغاء الرغيف المسعر بـ50 قرش، وانتاج آخر بديل بـ75 قرشًا.

ويقول مصطفى عبد الراضي، صاحب “سوبرماركت”، إنه امتنع منذ اليوم، عن تسلم حصته من مخابز الوقف للعيش الفينو؛ وذلك لرفع سعره إلى 75 قرشا، بدعوى زيادة وزنه، مضيفًا أن رفع سعره أو اختفاء الرغيف الشعبي لاقى رفضًا من الأهالي.

الذهاب لمراكز مجاورة

وأكد صاحب المحل، أن “العميل هو همنا الأول”، مشيرًا إلى تحركه بمجموعة من أصحاب المحال، لأحد المراكز المجاورة لشراء احتياجاته بسعر مناسب.

بينما تحدث أحمد صلاح، صاحب سوبر ماركت، أنه توجه لمركز دشنا بصحبة مجموعة من أصحاب المحال، وقاموا بشراء رغيف الفينو فئة الـ 50 قرشًا، الأقرب لحالة المواطن الاقتصادية.

العيش الشامي

فيما يشير سامح عيد، صاحب سوبر ماركت، إلى أنه استغني عن الخبز الفينو، بالعيش الشامي بعد ارتفاع سعره؛ وذلك رحمة بالأهالي، مؤكدًا أن رب الأسرة لا يقبل تخصيص مبالغ بالوضع الجديد لبند “السندوتشات”.

أما صلاح كشحي، صاحب سوبر ماركت، فأكد أن الأهالي قللت من شراء العيش الفينو اليوم؛ نتيجة رفع سعره إلى 75 قرش، مضيفًا: “سأقلل من كمية الخبز غدًا لعدم الخسارة”.

تغيير النوع

بينما يوضح محمد أبو بكر، صاحب مخبز، أن ما حدث ليس رفع لسعر الرغيف؛ بقدر ما هو تغيير لنوعه، للاستفادة من توفير بعض المواد بعد زيادة كل المواد الداخلة في صناعة الرغيف الفينو.

ويضيف، أن 1300 جرامًا ينتجون 38 رغيفًا، بسعر 50 قرشًا، وأن 1800 جرامًا ينتجون نفس العدد من المسعر بـ 75 قرشًا، بينما نحتاج لـ 2800 جرامًا لإنتاج نفس العدد للرغيف المسعر بواحد جنيه.

ارتفاع سعر الدقيق

ويضيف أحمد سيد، صاحب مخبز، بالفعل تم التوقف عن إنتاج رغيف الفينو المسعر بـ 50 قرشًا؛ بعد ارتفاع سعر طن الدقيق للضعف، واستبدل بآخر بقيمة 75 قرشًا، لتوفير بعض المواد؛ لكي نستمر في فتح المخابز الخاصة بنا، مؤكدًا تعرضه لخسارة كبيرة الأسبوع الماضي، نتيجة استمراره إنتاج الرغيف بـ 50 قرشا.

وأوضح، أننا وأصحاب المحال والمواطن جميعًا نعاني، وارتفاع سعر الرغيف، أو تغيير نوعيته المناسبة للمواطن يقلل من المبيعات؛ لكن أسعار السلع التي تدخل في صناعة الرغيف الفينو، أجبرت الجميع على رفع سعر الرغيف الفينو لـ 75 قرشا.

التموين يرد

من جانبه قال محمد عمر أحمد، مدير إدارة التموين بالوقف، إن دور التموين يقتصر على وجوب الإعلان عن سعر الرغيف، ومواصفاته من الوزن والطول، وكذلك ترخيص المنشأة، فقط، دون التدخل في تسعير الرغيف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق