بروفايل

بعد مرور 13 عامًا.. حدوتة نحت تمثال شعار شركة مصر للألومنيوم

كتب: جاد مسلم

إختارالدكتور يوسف إسماعيل، مؤسس شركة مصر للألومنيوم، تمثال نهضة مصر، الذي أبدع في نحته الفنان محمود مختار، وأعتبر رمزاً لنهضة مصر؛ ليكون رمزاً  للشركة، مع إضافة البوتقة للتمثال كمدلول على مجال المجمع الصناعي في صناعة معدن الألومنيوم .

ظل الشعار مجرد رسومات توضع على أوراق الشركة الرسمية وشعار الشركة في كل المحافل، التي تشارك بها الشركة، حتى عام 2008، ليبدء تصميم التمثال من معدن الألومنيوم .

أحمد السيد محمود عبد الواحد، منفذ تمثال شعار الألومنيوم، من مواليد 1950 ميلادية، التحق للعمل بالشركة في مسبك الزهر في فبراير عام 1976 ميلادية .
عرف عنه البراعة والإتقان في تصميم النماذج للمعدات المطلوب صناعتها، التي تعد أولى وأهم الخطوات اللازمة للتصنيع .


ذكريات العم “أحمد” في نحت شعار الألومنيوم
” لم يكن الأمر هين، فقد استغرق عمله عامًا ونصف العام” بتلك الكلمات بدء العم ” أحمد” عن ذكرياته في نحت تمثال شعار شركة مصر للألومنيوم، مضيفًا أنه غار على تمثال الفنان محمود مختار، بعد أن صنع بالأسمنت في مدخل الشركة، ليقبل التحدي وينحته من الألومنيوم المفرغ؛ ليكون أخف وزنًا وأقل تكلفة .


تحدث ” السيد” عن مراحل صناعته فقال تم نحته من الجبس في بداية الأمر، وكان يتكون من 16 قطعة، ليتم صبعا من الألومنيوم، كل قطعة على حده، وبدقة متناهية تم نحت تلك القطع ليتم لحام الأرجون لتلك القطع.
عمليات هندسية مهنية تمت بواسطة هذا الفنان في نحت الألومنيوم ليكون تمثال رائع يتوسط مدينة الألومنيوم، ليصبح وجهة لمن يريد التقاط صور تذكارية بمجمع الألومنيوم.

وقع العم” أحمد” على التمثال مؤرخًا يوم الإنتاج في أكتوبر 2008 ، ليصبح شاهدًا على براعة هذا النحات المبدع .

وعن أعماله التي وفرت ملايين الجنيهات على شركة مصر للألومنيوم، فقد قال أنه صنع الكثير لصرح يدين له بالفضل وتذكر العطل الذي كاد أن يوقف العمل بالشركة، عندما فك ماكينة اللحام الروسي، التي كسرت، وقال أن الأمر كان يستدعي حضور الروس، الذي يستغرق قرابة الشهر.

لم يكن ناحت الألومنيوم ومصمم رمز تمثال رمز الشركة، قد أكمل عامه الرابع بالشركة،أثناء ولاية طارق حسنين، لكنه استطاع أن يصنع قطعة الغيار المتكررة و الهامة في أسبوع واحد لينقذ الشركة .

كافئه رئيس الشركة يومها بمبلغ مالي، ووفر له سكن بالمدينة السكنية، ليمكن قبل عامين من خروجه على المعاش في تصميم تمثال رمز نهضة مصر والألومنيوم في قلب تلك المدينة ومن خام الألومنيوم المنتج من المصنع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق