قنا العاصمة

بحضور “عبدالماجد”.. “أهمية المشورة الطبية للمقبلين على الزواج للجنسين” ندوة بالمعهد العالي الخدمة الاجتماعية بقنا

كتب: أحمد القواسمي

نظم مجمع إعلام قنا التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ندوة طبية حول “أهمية المشورة الطبية للمقبلين على الزواج للجنسين”، وذلك بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بمدينة قنا، وحاضر فيها النائب الدكتور أحمد عبد الماجد الأحمر، عضو مجلس الشيوخ، ومدير إدارة المستشفيات بمديرية الصحة بقنا، والدكتور عبدالفتاح ترك، عميد المعهد، وبحضور أعضاء هيئة التدريس، وطلاب الفرقة الرابعة بالمعهد، ومتابعة إيمان سيد، مسئول وحدة السكان بمجمع إعلام قنا.

تستهدف الندوة رفع الوعي بأهمية المشورة الطبية قبل الزواج، وحث الفتيات والشباب على ضرورة الفحص الطبب، واختيار طلاب الخدمة الاجتماعية أخصائيي المستقبل، ولهم دور كبير في توعية المجتمع ويجب عليهم نشر الوعي، ورفع المستوى الصحي للمجتمع.

وأكد الدكتور أحمد عبد الماجد، على أهمية المشورة الطبية قبل الزواج والخضوع للفحص والتحاليل اللازمة لضرورة التأكد من الأمراض المعدية، وعدم وجود عوائق للإنجاب، ووجود توافق جيني بين الزوجين، وكذلك بين فصائل الدم وتجنب الأمراض، لافتًا أن إصابة أحد أفراد الأسرة بأمراض وراثية أو معدية يؤدى إلى تعكر صفو الحياة وينتج عنه العديد من المشاكل النفسية والاجتماعية والاقتصادية، ولهذا فمن الضروري إجراء فحوصات طبية شاملة، وذلك لتجنب انتشار الأمراض الوراثية والتقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين الواقعة على الأسرة والمجتمع.

وتحدث الدكتور عبد الفتاح ترك، عن دور الخدمة الاجتماعية في المجال الصحي وأهمية الدور التوعوي الذي يقوم به المعهد من أجل رفع الوعي في المجتمع القنائي.

وأوصى الحاضرون بضرورة توسيع مراكز خدمة فحص المقبلين على الزواج بإنشاء مراكز للفحص في كل المستشفيات والعيادات للتيسير على المقبلين على الزواج، وضرورة عقد ندوات بصفة دورية لنشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء وسعداء، والعمل على إتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من الأمراض المزمنة والمعدية، والتعرف على الأمراض الوراثية.

وخلال اللقاء تم الرد على أسئلة واستفسارات الحضور، ومنها عوائق الإنجاب عند السيدات، وماهية الأمراض الوراثية، والامراض المعدية والمزمنة.

يأتي ذلك انطلاقا من رؤية وزارة التنمية المحلية بتفعيل دور وحدات السكان لتسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية لتنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2030، وتوجيهات اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا بالمشاركة والتشبيك مع المبادرات الرئاسية والمحلية، وفي إطار متابعة وحدة السكان بديوان عام المحافظة، ومجمع إعلام قنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق