قنا العاصمة

“مهندس زراعي” يكشف عن أفضل الأصناف وأنسب المواعيد لزراعة القمح بقنا

كتب: أحمد القواسمي

يستعد المزارعون في شهر نوفمبر من كل عام لزراعة محصول القمح، أحد أهم السلع الاستراتيجية في مصر، مما يتطلب منهم الالتزام بحزمة من الإرشادات والتوصيات للنهوض بالمحصول، أهمها الالتزام بالمواعيد المناسبة لزراعة القمح، والتي يحذر الخبراء كل عام من التبكير أو التأخير عن تلك المواعيد، لما له من تأثير سلبي على الإنتاج.

يستعرض “الشارع القنائي”، في هذا التقرير، رأي أحد المهندسين الزراعيين حول الموعد الأمثل لزراعة القمح، وأفضل الأصناف التي تتناسب مع مناخ محافظة قنا.

أفضل مواعيد لزراعة القمح

يقول إسماعيل السمان، مهندس زراعي، إن أنسب موعد لزراعة القمح في محافظة قنا ومراكزها، خلال الفترة من 10 إلى 30 نوفمبر، لافتا إلى أن التبكير أو التأخير عن هذه المواعيد يؤدي لانخفاض المحصول بما لا يقل عن 25%، مضيفا أن الأصناف الموصى بها للزراعة جيزة 171 وسخا 94 ومصر 3 وسدس 14 وجميزة 12 وجميزة 11 وسخا 95 ومصر 1 ومصر 2 وجيزة 168 وشندويل 1 وسدس 12.

أضرار التبكير في زراعة القمح

ويضيف “السمان” أن الأضرار التي تعود علي محصول القمح في حالة التبكير في الزراعة تتمثل في أن النبات يأخذ احتياجاته الحرارية مبكرا، مما يجعل النبات يدخل في مراحل نضج مبكرا بدون بناء مادة جافة مناسبة للمحصول

أضرار التأخير في زراعة القمح

ويؤكد “المهندس الزراعي”، أن التأخير في زراعة محصول القمح في شهر ديسمبر أو يناير سيؤثر على مراحل النمو الأولى، مما يؤدي إلى نقص في النمو الخضري وضعف فسيولوجي، ويجعله عرضة أكثر للإصابة بـ “الصدأ الأصفر”، وحدوث تأخر لمرحلة الطور اللبني والطور العجيني ليكونا فى منتصف أبريل.

نصائح للمزارعين

وينصح “السمان”، المزارعين بضرورة الالتزام بالمواعيد المناسبة لزراعة القمح، بالإضافة إلى اختيار أصناف معتمدة من وزارة الزراعة وملائمة للتغيرات المناخية بمحافظة قنا، هذا إلى جانب الإهتمام بعملية الري والتسميد ومكافحة الحشائش.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق