الوقفمشكلات
أخر الأخبار

مزارعو الوقف يشتكون من تراكم القمامة بترعة الخمسين.. صور

مسؤول: "سيتم تنظيف المأخذ فوراً"

كتبت:_ سمر سليمان

يعيش المزارعون بالمحافظة وبالتحديد في مركز الوقف، معاناة حقيقية كبيرة بسبب تلوث مياه الري الموجودة في ترعة كوبري الخمسين بمركز الوقف، التي تقوم بتغذية المناطق المجاورة لها بالمركز، بالمياه لري الأراضي الزراعية، مما تسبب في إنتشار الأمراض وخاصة تراكم القمامة والقاذورات بكل أشكالها المتنوعة بالترعة.

رصدت كاميرا ”الشارع القنائي” وجود القاذورات والقمامة والحشائش في مياه الترعة،وهذا ما يسبب الأمراض الخطيرة والأوبئة في المحاصيل الزراعية.

مزارعو المنطقة يستخدمون مياه تلك الترعة في ري أراضيهم وتعتمد تلك المنطقة على العديد من المحاصيل الزراعية التي تنتجها، والمحصول الأساسي لهم زراعة قصب السكر، ويوجد الكثير أيضا من الزراعات المختلفة،حيث تعتبر هذه الترعة هي والمجاوره لها المغذي لهذه المنطقة.

يقول خالد محمود حسين ، مزارع، إن هذه الترعة تعتبر مسقي للأراضي الزراعية المجاورة لها، ولكن الترعة تتمركز بها وبشكل غير لائق القمامة والقاذورات وذلك بسبب عدم تنظيفها، وذلك يصيب المزارعين بالأمراض الخطيرة لأن المياه ملوثة.

ويضيف مصطفى العيسوي، مزارع، أنه علي الرغم من وجود تبطين للترع إلا أنه الترع في الوقف مازالت ملوثة ويوجد بها تلال من القمامة والقاذورات ، حيث والأهالي مستخدماها لإلقاء القمامة والقاذورات وكصرف صحي، والمسؤولين بالمركز متغاضين، وكأنه شيئا لم يكن.

ويؤكد جمعة عبد ربه، مزارع، إننا بنطالب المسؤولين بسرعة حل هذه المشكلة ولا يفعلون مع أنه الترعة علي طريق رئيسي وتحت نظر المسؤولين ،لذلك بنطالب المسؤولين ومحافظ قنا بحل هذه المشكلة وتنظيف الترعة من القمامة.

قال صبري مختار وكيل وزارة الري بقنا، أنه سيتم إزالة القاذورات والقمامة من داخل الترعة فورا والعمل على تنظيفها وذلك لسماع شكاوي المزارعين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق