أبوتشت

ننشر تفاصيل إصابة 21 تلميذاً وتلميذة نتيجة تناولهم الوجبات المدرسية في أبوتشت  

كتب: أحمد القواسمي

أُصيب 21 تلميذاً وتلميذة من طلاب المرحلة الابتدائية، يعانون من حالة إعياء واشتباه تسمم نتيجة تناولهم الوجبات المدرسية، منهم 20 تلميذا بمدرسة الرزقة الإبتدائية، وتلميذ واحد بمدرسة نجع سباق بقرية الزرايب.

جهود مستشفى أبوتشت مع المصابين حتى تماثلهم للشفاء

وعلى الفور نُقل الطلاب المصابون إلى مستشفى أبوتشت المركزى، تحت إشراف الدكتور أحمد المحلاوي، مدير المستشفى، وتم إجراء الكشف والفحوصات اللازمة، للاطمئنان على حالتهم الصحية، وتم خروجهم من المستشفى في حالة جيدة بعد تماثلهم للشفاء.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد المحلاوي، مدير مستشفى أبوتشت المركزي، أن حالات التلاميذ المصابين بالتسمم مستقرة، وتم تقديم كافة أوجه الرعاية الطبية لهم داخل المستشفى، وخروجهم من المستشفى في حالة جيدة بعد تماثلهم للشفاء.

وتواجد بالمستشفى عدد من إدارتي الصحة والتربية والتعليم بأبوتشت، للاطمئنان على الحالة الصحية للتلاميذ، وتماثلهم للشفاء، ومتابعة خروجهم إلى منازلهم، وفي مقدمتهم صالح حسين، رئيس مكتب مراقبة الأغذية بأبوتشت، وماهر مهران، مفتش أغذية، وعبدالمالك طحطاوي، المنسق الصحي بإدارة أبوتشت التعليمية.

النيابة تباشر التحقيقات في الواقعة 

وقد انتقل فريق من النيابة العامة بأبوتشت، بمحافظة قنا، إلى مستشفى أبوتشت المركزي، واستمع إلى أقوال التلاميذ وأولياء الأمور والطاقم الطبي المعالج للحالات، لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء حالات التسمم، وإعداد تقرير طبي بذلك.

كما طالبت النيابة العامة، بالتحفظ على كل مخازن التغذية المدرسية بمركز أبوتشت، وأخذ عينات لوجبات التغذية المدرسية الموجودة بها، لإرسالها إلى المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، لتحليها وتحديد مدى مطابقتها للمواصفات والاستهلاك الآدمي.

نائب المحافظ يتابع الحالة الصحية للطلاب 

وعلى خلفية تلك الواقعة، انتقل حازم عمر، نائب محافظ قنا، إلى مستشفى أبوتشت المركزي، للاطمئنان على الحالة الصحية للتلاميذ الذين أصيبوا باشتباه تسمم، وتماثلهم للشفاء، ومتابعة خروجهم إلى منازلهم بصحبة ذويهم.

وقال ”نائب محافظ قنا“، إن جميع الحالات تتلقى كافة أوجه الدعم والرعاية الصحية، لحين خروجهم وتماثلهم للشفاء وعودتهم لمنازلهم، مؤكدا أن الحالات تخرج تباعاً من المستشفى عقب تحسنهم، وجارٍ متابعة الحالات القليلة المتبقية.

بيان عاجل من النواب 

وفي سباق موازٍ، تقدمت النائبة سحر صدقي خليفة، عضو مجلس النواب بمحافظة قنا، بطلب إحاطة عاجل لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزير الصحة، ووزير التنمية المحلية، بشأن واقعة تسمم طلاب المدارس بمركز أبوتشت، وعدد من مراكز المحافظة، بسبب الوجبات المدرسية.

وقالت ”صدقي” إنها طالبت رئيس الوزراء ووزراءه، بالكشف عن أسباب التسمم، ومحاسبة المتسبب في تلك الواقعة التي عرضت حياة الأطفال للخطر، والكشف عن الإهمال من جانب وزارة التربية والتعليم أو عدم الإشراف من قبل مديرية الصحة، أو تقاعس القيادات بالمحافظة في متابعة وجبات الأطفال بالمدارس.

كما تقدم اللواء عبدالفتاح الشحات، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل لوزير التربية والتعليم، بشأن واقعة تسمم طلاب المدارس بمركز أبوتشت، وعدد من مراكز المحافظة، بسبب الوجبات المدرسية، مطالبا بالكشف عن أسباب تسمم هذه الحالات بالمدارس، ومحاسبة المتسبب، والمسؤولين المشرفين على صرف وتوزيع الوجبات الغذائية التي يتم توزيعها على المدارس.

وقف توزيع الوجبات المدرسية على المدارس

أصدر الدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، تعليماته بتعليق استلام وتوزيع الوجبات المدرسية لمدارس التعليم الإبتدائي ورياض الأطفال ومدارس التعليم المجتمعي التابعة لمديرية التربية والتعليم بقنا.

يذكر أن اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، قد أعلن عن وقف صرف الوجبات المدرسية بصفة مؤقتة بجميع مدارس قنا، لحين وصول نتائج العينات العشوائية من الوجبات المدرسية، فضلا عن تشكيل لجنة برئاسة حازم عمر، نائب المحافظ، مكونة من ممثلي مديريات الصحة ”الطب الوقائي”، والتربية والتعليم، والتموين، لأخذ عينات من مكونات الوجبات المدرسية الموجودة داخل المدارس، لتحليلها بالمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، وتحديد مدى مطابقتها للمواصفات والاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى التحفظ على مخازن الوجبات المدرسية، لحين انتهاء الفحص والتحقيق، فضلا عن قيام اللجنة بالمرور على المدارس بمدن المحافظة المختلفة، وسحب عينات عشوائية من الوجبات المدرسية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق