فرشوط

”حياة كريمة“ تُعيد الحياة لصحة فرشوط بـ”مبادرات وحملات وتطوير الوحدات الصحية“

كتب: أحمد القواسمي، وسمر سليمان

تطوف المبادرة الرئاسية ”حياة كريمة“ في القرى والنجوع، حاملة الخير بين ذراعيها، بهدف توفير حياة أفضل للمواطنين، ولم يكن الجانب الصحي غائباً عن المبادرة، فهو يعد من أبرز أولويات واهتمامات المبادرة، وتحديداً من خلال تطوير وإحلال وتجديد العديد من الوحدات الصحية، وإطلاق العديد من المبادرات الصحية لتقديم خدمات علاجية مجانية للمواطنين.

”الشارع القنائي“ التقى الدكتور مصطفى كامل أبوسنان، مدير عام الإدارة الصحية بفرشوط، ليكشف أبرز الإنجازات والخدمات التي تقدمها ”حياة كريمة“ لأهالي فرشوط في الجانب الصحي.

يقول الدكتور مصطفى كامل أبوسنان، مدير عام الإدارة الصحية بفرشوط، إن الوحدات الصحية المنتشرة بقرى مركز فرشوط، بعضها تشهد عمليات تطوير وإعادة تأهيل، والبعض الآخر تُجرى لها أعمال إحلال وتجديد في إطار المبادرة الرئاسية ”حياة كريمة“، التي تبنت تطوير وتحديث تلك الوحدات، لرفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

ويضيف ”أبوسنان“، من الوحدات الصحية التي تشهد عمليات تطوير وإعادة تأهيل، الوحدة الصحية بالدهسة التي أوشكت على الانتهاء من تطويرها، مؤكدا أنه خلال الشهر القادم سيتم استلامها لتدخل حيز التشغيل، وكذلك الوحدة الصحية برفاعة، ووحدة الحاج سلام، مشيراً إلى أنه جارٍ إعادة تأهيل الوحدة الصحية بكوم البيجا، حيث تم نقل الخدمات الطبية التي تقدمها الوحدة للمواطنين على مدار 24 ساعة في اليوم إلى ديوان عمدة القرية.

ويتابع ”مدير عام الإدارة“، من الوحدات الصحية التي تُجرى لها أعمال إحلال وتجديد، الوحدة الصحية بالكوم الأحمر التي تمت إزالتها، وجارية أعمال التجديد لها، وتم نقل الخدمات الطبية التي تقدمها الوحدة للمواطنين إلى مركز شباب الكوم الأحمر، لافتاً إلى أنه سيتم إحلال وتجديد الوحدات الصحية بقرى ”العركي، العسيرات، القبيبة، نجع صفر، حاجر الدهسة“.

ويوضح ”الدكتور مصطفى”، أنه عند البدء في أعمال الإحلال والتجديد أو التطوير يتم إخلاء الوحدات الصحية، ونقل الخدمات التي تقدمها إلى مراكز الشباب، لاستمرار تقديم الخدمة للمواطنين لحين الانتهاء من الأعمال، مشيراً إلى أن أعمال تأهيل الوحدات الصحية تشمل تطوير البنية الأساسية كالسباكة والمياه والصرف الصحي والكهرباء وتطبيق النظام الرقمي والحاسب الآلي، بينما أعمال الإحلال والتجديد تتم من خلال إزالة الوحدة الصحية، وإقامة مبنى جديد بحجم ومساحة أكبر وبمواصفات وشكل يليق بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

ويؤكد ”مدير صحة فرشوط”، أن جميع المبادرات والحملات التي تم إطلاقها ضمن مبادرة ”100 مليون صحة“ مازالت مستمرة، مثل مبادرة الكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، ومبادرة الكشف عن الأنيميا والسمنة والتقزم لطلاب المدارس، بالإضافة إلى الفحوصات الأخرى كفحص وتحليل الغدة للأطفال حديثي الولادة، لتحديد مرض التقزم لدى الأطفال، وجلسات تطعيم الأطفال ومنها الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال.

ويشير ”أبو سنان“، إلى أن الإدارة الصحية تقوم في الوقت الحالي بتنظيم حملات وقوافل لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا، موضحاً أنه يتم ذلك من خلال فرق ثابتة وعددها اثنتان، إحداهما في الوحدة الصحية بنجع شاهين، والأخرى في مركز شباب فرشوط، أو فرق متحركة ولجان متنقلة تضم صيادلة وممرضين وإداريين ومدخلي بيانات، وذلك لإعطاء المواطنين لقاح فيروس كورونا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق