الوقفمشكلات
أخر الأخبار

ماسورة تصب “مياه مجهولة” في نهر النيل بجوار مرشح العرب والنجاجرة

والأهالي خايفين من الأمراض والفشل الكلوي

كتبت: سمر سليمان

يشكو الأهالي بقرية العرب والنجاجرة من وجود مساورة مياه مجهولة المصدر، ممتدة وسط الزراعات، تصب في مياه نهر النيل على بعد 15 متر تقريباً، من مرشح المياه، بمنطقة العرب والنجاجرة، التابعة لقرية المراشدة بمركز الوقف.

يقول علي ربيع عمر، مزارع، إن هذه الماسورة من قبل لم تكن تصب منها مياه، ولكن منذ فترة لاحظنا خروج مياه منها في نهر النيل، خاصة وأنها لا تبعد سوى بضع أمتار عن مرشح المياه العرب والنجاجرة.

ويتابع، أن لون المياه الذي يخرج منها أصفر، وهناك الكثير من الأهالي بالمنطقة يعانون من أمراض الفشل الكلوي، وأثناء الكشف يكون السبب شرب المياه الملوثة.

ويضيف على عبد الهادي جبر، مواطن، أننا نريد أن نعرف مصدر هذه المياه، وخاصة إنها تصب بجوار مرشح المياه والذي نشرب منه جميعاً، وإذا كانت هذه المياه صالحة أم يوجد بها ملوثات، وخاصة إننا نعتمد على هذا المرشح في قضاء لوازمنا الأساسية من مياه الشرب.

ويؤكد أحمد عبدالعليم، مهندس زراعي، أن هناك احتمال كبير أن تكون هذه المياه مصدرها الصرف الزراعي، وإذا كانت بالفعل كذلك فهي كارثة بكل المقاييس، لأنها تهدد حياة الإنسان والثروة السمكية، لأنها تحتوي على أسمدة معدنية وعضوية وبقايا مبيدات، وهذه الأشياء تسبب خطر كبير على الأسماك وتؤدي إلى موتها.

ويشير، إلى الضرر الذي تسببه تلك المياه للإنسان وتؤدي إلى انتشار الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي والكبد وغيرها، لذلك نطالب المسؤولين بضرورة معرفتنا بمصدر هذه المياه ومعرفتها إذا كانت صالحة أم مضرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق