قنا العاصمة

”فلاحين قنا”: زيادة سعر طن القصب غير مرضية

كتب: أحمد القواسمي

قالت نقابة فلاحين قنا، في بيان لها، إن النقابة ”رئيسا وأعضاء“ يؤكدون عدم رضاهم عن الزيادة المقررة لطن قصب السكر 90 جنيهاً ليصبح سعر الطن 810 جنيهات مشيرة إلى أن هذه الزيادة لا تتناسب مع الظروف المالية التي ينفقها الفلاح من بداية المحصول حتى حصاده، وكلنا رأينا معاناة المزارعين في البحث في الأسواق السوداء هذا العام عن الأسمدة لتوفيرها بمبالغ خيالية وصلت إلى 8000 جنيه للطن الواحد، مما أرق المزارعون، وأجهدهم مالياً.

وتابعت النقابة، في بيانها، أن هذه الزيادات لا تتناسب مع آليات العرض والطلب للسوق، لنرى الزيادة في العمالة والأسمدة والنقل وزيادة الأعباء التي يعانيها المزارع طوال العام من حرث وري وتسميد بأيدٍ عاملة أخرى، وإرهاق المزارع طوال العام.

وأضافت النقابة، في بيانها، كنا ننتظر أن يكون هناك تقدير أكبر للمزارعين يتناسب مع حجم مايقدمه المزارع من جهد طوال العام للمحافظةعلى زيادة إنتاج محصول استيراتيجى كقصب السكر الذي تعتمد عليه أكثر من صناعة، وله مشتقات كثيرة كالكحل والعصور ومتطلبات التجميل إلخ.

وأكدت النقابة، في بيانها، عدم العدالة في إقرار هذه الزيادة التي لا تلبي، ولا تشجع المزارعون على العطاء، لعدم وجود مردود يتماشى مع ما يقدمه الفلاح في المحافظة على المحاصيل التي تعبر من أهم محاصيل الأمن الغذائي للدولة المصرية.

واختتمت نقابة فلاحين قنا، بيانها، قائلة: نأمل أن يكون هناك إعادة نظر في هذه الزيادة التي لا تخدم، ولا تتماشى مع الجهد المالي طوال العام، فيما ينفق للمحصول من أول العام للحصاد.

كان على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن عن زيادة 90 جنيهاً في أسعار توريد طن قصب السكر، ليصبح التوريد بسعر 810 جنيهات للطن بدلاً من 720 جنيهاً، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية، بحضور وزير الزراعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق