المراكز

94 دواء تعطي نتائج اجابية لإختبار المخدرات… تحذير العمال من الفصل 

الصحة توكد والقوى العاملة " لم نتلقى منشور رسمي"

كتب: جاد مسلم

تداول رواد التواصل الإجتماعي بـ” الفيس بوك”، على نطاق واسع منشورًا  يتضمن تحذير من عدد 94 نوع دواء، وذلك لموظفي الدولة؛ لاحتواء تلك الأنواع على مواد تعطي نتيجة إجابية حال إجراء التحليل له، مما قد يؤدي لفصله عن العمل تبعًا للقانون المفعل بدًا من منتصف الشهر الجار.

وأضاف رواد في أعلى أسماء الادوية، أنه لابد من حمل مستند لدي الموظف المضطر لتناول تلك الأدوية يحميه من قرار الفصل من عمله، مشيرًا لهيئة التأمين الصحي.

وأوضح حسام مصطفى، صيدلي، أن تلك الأنواع تعطي إجابية التحاليل الخاصة بتعاطي المخدرات، غير أن معظمها يستخدم لحالات مزمنة .

وأفاد حسام قران، طبيب باطنة وجهاز هضمي، أن الادوية ال94 بالفعل تعطي إجابية الإختبارات الخاصة بتعاطي المخدرات، والأكثر خطورة أن هناك أنواع تستخدم بالتعود دون الرجوع للطبيب، ونوه على ضرورة ألية تثبت للجهات المعنية أن االموظف بتناول تلك الادوية ، وغير متعاطي المخدرات ، عند التحليل له في مكان عمله .

وصرح أشرف السيد، المتحدث باسم صحة قنا، أنه بمعاودة قسم الأشراف الصيدلي، أكد صحة إعطاء تلك الأدوية لمؤشر إجابية تعاطي المخدرات عند التحاليل .

ومن جانبه صرح حسام طلبه، وكيل وزارة القوى العاملة بقنا، أن المديرية لم تتلقى أي منشور لتوعية العمال من تناول أدوية معينة، وذلك حتى يتم تنظيم دورات تثقيفية وتحذير من تناولها.

وأضاف ” طلبه” أن ذلك لن يتأتى إلا بتحرك وزارة الصحة في هذا الشأن ، ولا يمكن أن نتحرك بموجب منشورات على مواقع التواصل الإجتماعي.

كانت الجهات المعنية قد نشرت في منتصف الشهر الجار، بدء تطبيق قانون فصل الموظف متعاطى المخدرات، وذلك وفقا لما أعلنه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة الصندوق، فى إتاحة الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان وفقا للمعايير الدولية، وكذلك للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، من خلال التقدم للعلاج عن طريق الخط الساخن “16023”، حيث يجرى توفير الخدمات العلاجية من خلال المراكز التابعة للصندوق أو الشريكة مع الخط الساخن دون أى مساءلة قانونية لمن يتقدم طواعية للعلاج من الإدمان، ومن دون ذلك سيتم فصله من العمل اعتبارا من اليوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق