الحرم الجامعي

كبسولة طبية| تسمم الحمل.. الأسباب والعلاج

متابعة: عبد الرحمن الصافي

تقدم مستشفيات قنا الجامعية، كبسولة طبية لتوعية المواطنين بعدد من الموضوعات الطبية الهامة، تحت رعاية الاستاذ الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة، وإشراف الاستاذ الدكتور علي عبد الرحمن غويل عميد كلية الطب، والاستاذ الدكتور حجاجي منصور، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

وأوضح بيان مستشفيات قنا الجامعية، أن تسمم الحمل، هو مرض شائع بين الحوامل وتصاب به السيدات أثناء الحمل خصوصا فى الثلث الثالث من الحمل وأن هذا المرض يشخص بوجود ارتفاع فى ضغط الدم وتورم فى القدمين، ووجود زلال بالبول.

وأضاف البيان، أن المرض يتراوح من درجة بسيطة إلى درجة شديدة الخطورة وربما يؤدى إلى مضاعفات شديدة على الأم والجنين منها حدوث تشنجات ونزيف فى المخ وفقدان فى البصر وفشل كلوى وكبدى وقصور فى نمو الجنين ووفات الجنين داخل الرحم.

وأشار بيان “قنا الجامعية”، إلى أن هذا المرض يصاب به السيدات الحوامل، فى سن صغير أى قبل ١٩ سنة وكذلك الحمل فى الكبر، أي بعد ٣٥ سنة، وكذلك فى السيدات اللاتي تعانين من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل أو اعتلال فى الركبة او أصيبت بتسمم الحمل قبل ذلك.

وتابع البيان، أن علاجه القاطع هو إنهاء الحمل ولكن بعد ضبط الضغط والحالة العامة للأم ومع تجهيز غرفة رعاية مركزة للأم ومحض للمولود إذا لزم الأمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق