أبوتشتشكاوي وبلاغاتمشكلات

”نقص الحضانات“ خطر يهدد حديثي الولادة في أبوتشت

كتب: أحمد القواسمي

تعد أزمة نقص الحضانات بمستشفى أبوتشت، بمحافظة قنا، خطراً يهدد حياة حديثي الولادة، هذا إلى جانب ارتفاع تكلفتها الباهظة في المستشفيات والمراكز الخاصة، مما يحول لحظات فرحة الأسرة بالمولود إلى رحلة عناء وشقاء بحثاً عن حضانة لطفلهم.

”الشارع القنائي“ رصد نقصاً كبيراً في أعداد حضانات المبتسرين بمستشفى أبوتشت، مما يمثل معاناة للعديد من الأسر في الحصول على سرير داخل حضانة الأطفال.

يقول أحمد سرحان، محام، رئيس رابطة شباب أبوتشت، إن مركز أبوتشت من المراكز ذات الكثافة السكانية العالية، ورغم ذلك يفتقر لوجود حضانات كافية للمبتسرين فكل ما يمتلكه هو 6 حضانات في مستشفى أبوتشت، مؤكداً أن هذا العدد غير قابل للزيادة لعدم وجود أماكن، مما يجعل أهالي مركز أبوتشت يلجأون إلى المراكز المجاورة كـ”نجع حمادي وفرشوط“، بحثاً عن حضانة لأطفالهم المبتسرين.

ويضيف ”سرحان“، أن نقص أعداد حضانات المبتسرين بمستشفى أبوتشت، يمثل معاناةً للعديد من الأسر في الحصول على سرير داخل حضانة الأطفال، وخطراً يهدد حياة حديثي الولادة، مقترحاً توفير حضانات أهلية بمركز أبوتشت أسوة بغيره من المراكز، على أن تكون تلك الحضانات بأسعار مخفضة تتناسب مع الظروف المعيشية لأغلبية سكان المركز.

ويشير محمود محمد عباس، من أهالي أبوتشت، مسئول برابطة شباب أبوتشت، إلى أن المشكلة في حضانة الأطفال المبتسرين تكمن في أن أعداد حديثي الولادة كبيرة جداً، لا تتناسب مع أعداد الحضانات التي تبلغ 6 فقط في مستشفى أبوتشت، ونظراً لضيق المكان لا يمكن إضافة حضانات جديدة بالمستشفى، لافتاً إلى أن أقرب حضانة لمركز أبوتشت توجد بمستشفى فرشوط ومستشفى نجع حمادي ببهجورة، وكليهما عليه ضغط هائل.

ويؤكد ”عباس“، أن أزمة نقص الحضانات تبدد فرحة العديد من الأهالي والأسر، وتحولها إلى رحلة عناء وشقاء للحصول على حضانة لأولادهم المبتسرين، مناشداً منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية بفتح حضانات للمبتسرين في مركز أبوتشت، على أن تكون تلك الحضانات مجانية أو بأسعار رمزية يستطيع المواطن تحملها.

ويوضح مصدر مسئول، أنه بالنسبة لحضانة مستشفى أبوتشت في مقره المؤقت بمستشفى الحميات كان به 3 حضانات فقط، وتم توسعتها ومضاعفة أعدادها إلى 6 حضانات خلال العام الماضي، وإضافة جهاز كابسولة لعلاج الصفراء عند حديثي الولادة، مشيراً إلى أنه نظراً لضيق المكان فهو لا يسمح بإضافة حضانات جديدة بمستشفى الحميات، علاوة على وجود قائمة انتظار من الأطفال المبتسرين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق