مصانعنا ومزارعنا

“الفلاحين” تطالب الحكومة بتطبيق الدعم النقدي على المزارعين

كتب: جاد مسلم

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين بمصر، إنه يطالب بتحويل كافة صور الدعم العيني الذي يقدم للفلاحين إلى دعم نقدي، مؤكدا أن ذلك يكفي لغلق 90% من أبواب الفساد .

أضاف “عبدالرحمن” أن الدعم العيني يقدم للفلاحين في صورة أسمدة مدعمة، حيث يسلم طن الاسمده اليوريا في الجمعيات الزراعية بسعر 4500 جنيه، فيما يباع في السوق الحر ب8500 جنيه، وهذا ما يفتح نوافذ الفساد للبحث عن فرق السعر، حيث توجد سلعة بسعرين مختلفين .

واشار” أبو صدام” إلى أن الدعم العيني المتمثل في الأسمدة؛ يساهم في الإفراط في التسميد الكيماوي، مما ينتج عنه أضرار جسيمة.

واوضح نقيب الفلاحين، أن الدعم النقدي، يوفر ملايين الجنيهات، التي تصرف علي منظومة توزيع الدعم العيني( الأسمدة المدعمة )، من نقل وتخزين وأجور للقائمين علي المنظومة، كما يساعد في القضاء علي أزمة توزيع الأسمدة كل موسم، وكذلك في تقليل استهلاك الأسمدة الكيماوية، توفير ملايين الجنيهات التي تصرف لمصانع انتاج الأسمدة في صورة غاز مدعمة.

وأفاد ” حسين ” أن تحرير سعر الأسمدة يساهم في الحفاظ على مصانع الأسمدة القومية من الانهيار، و الحفاظ علي الصحة العامة والتربة الزراعية من الإفراط في استهلاك الأسمدة الكيماوي، مطالباً الحكومة بإنهاء عصر الدعم العيني ودعم من يستحق نقدي.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق