قنا العاصمة

”سجاجيد الصف في آسيا الإسلامية“.. رسالة ماجستير في آثار قنا

كتب: أحمد القواسمي

حصلت الباحثة حنان جابر محمود إبراهيم، المعيدة بكلية الآثار جامعة أسوان، على درجة الماجستير في الآثار الإسلامية، بتقدير إمتياز مع التوصية بالنشر والتبادل مع الجامعات الأخرى، في رسالتها التي جاءت بعنوان {سجاجيد الصف في آسيا الإسلامية في الفترة مابين (10-13هـ/16-19م) ”دراسة أثرية فنية مقارنة“}، وذلك بكلية الآثار جامعة جنوب الوادي بقنا.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور عاطف سعد محمد، أستاذ الآثار الإسلامية، ووكيل كلية الآثار جامعة جنوب الوادي، مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور سامح فكري، أستاذ الآثار والفنون الإسلامية ورئيس قسم الآثار الإسلامية بكلية الاداب جامعة أسيوط، مناقشاً، والأستاذة الدكتورة حنان حجازي، أستاذ الأثار الإسلامية المساعد، ورئيس قسم الآثار بكلية الآداب جامعة الوادي الجديد، مناقشاً، والأستاذ الدكتور علاء الدين الخضري، أستاذ الآثار الإسلامية المساعد، ورئيس قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة جنوب الوادي، مشرفاً مشاركاً.

وتناولت هذه الرسالة موضوع سجاجيد الصف في آسيا الإسلامية في الفترة مابين (10-13هـ/16-19م)، واعتمدت الباحثة في منهجية الرسالة على أسلوب علمي دقيق قائم على المنهج الوصفي والتحليلي والمقارنة لجميع جوانب الموضوع، وقد اشتملت الرسالة على إطلالة تاريخية عن أقاليم آسيا الإسلامية، والفترات والحكام الذين حكموا في هذه الدول، ثم الحديث عن فن السجاد، ودراسة وصفية لسجاجيد الصف، وما بها من زخارف وظواهر فنية.

وصرح الأستاذ الدكتور عاطف سعد محمد، أستاذ الآثار الإسلامية، ووكيـل كلية الآثار جامعة جنوب الوادي، أن الرسالة عمل علمي رصين راعت فيه الباحثة الاشتراطات العلمية الصحيحة، واللغة العربية السليمة، فجاءت الرسالة متوازنة ومراعية الشكل الفني، والجوانب المنهجية والموضوعية في تناغم سلس، وإتساق بديع.

وقال الأستاذ الدكتور سامح فكري، أستاذ الآثار والفنون الإسلامية، ورئيس قسم الآثار الإسلامية بكلية الاداب جامعة أسيوط، إن هذه الرسالة عمل ضخم يشير بباحثة ممتازة، كما إنه احتوى على سجاجيد صلاه تنشر لأول مره.

وأشادت الأستاذة الدكتورة حنان حجازي، أستاذ الأثار الإسلامية المساعد ورئيس قسم الاثار بكلية الآداب جامعة الوادي الجديد، بتناول الرسالة لمنهج علمي سليم راعت فيه الباحثة الأسس العلمية من حيث صياغة العنوان، ومدي الثراء الفني والزخرفي، خاصة في اللوحات والتفريغات والأشكال التوضيحية.

وأكد الأستاذ الدكتور علاء الدين الخضري، أستاذ الآثار الإسلامية المساعد، ورئيس قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة جنوب الوادي، على أهمية اختيار الموضوع وجديته، وأن الرسالة بعد مناقشتها أصبحت مرجعاً مهماً في مجال الفنون الإسلامية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق