شكاوي وبلاغاتنجع حمادي

بسبب القمامة والحيوانات النافقة.. ترعة قرية “الحلفاية بحري” مستنقع للأوبئة

كتب: جاد مسلم

يشكو أهالٍ بقرية الحلفاية بحري، بمركز نجع حمادي، وجود حيوانات نافقة بشكل يومي بالترعة التي تشق القرية؛ مسببة لهم رائحة كريهة تؤذي المارة وساكني المنطقة .

يقول محمود عمران، تاجر، إن الترعة اليوم جلبت أمام منازلنا جثة لخروفين وجاموسة، وهو شيء قد تكرر، مطالباً الري ومحلية القرية بتشديد العقوبة على من يلقي نافق الحيوانات بالترعة .

ويشير علاء معبد، جامع خردة، إلى أن القمامة تتجمع ومعها نافق الحيوانات عند بوابات تلك الترع، وتنبعث منها رائحة كريهة، وذلك بشكل يومي وخاصة على مدار الأيام الماضية.

وأرجع ممدوح علي، موظف، أن تكرار ظهور الحيوانات النافقة بالترع تلك الأيام، قد يعود لوجود مرض الحمى القلاعية والجلد العقدي، الذي تسبب في نفوق أعداد من الماشية والأغنام.

وكان قد أوضح الدكتور إبراهيم يوسف، مدير عام مديرية الطب البيطري بقنا، أن إجمالي الحيوانات التي تم تحصينها ضمن فعاليات الحملة القومية للتحصين ضد الأمراض المُعدية، حتى الآن بلغ 65 ألف و302 حيوان بنسبة 68% من المستهدف، منها 43 ألف و385 رأس ماشية، و21 ألف و944 رأس من الأغنام والماعز.

وأشار، إلى أن التحصين يسهم في رفع مناعة الحيوانات والحفاظ عليها، ومن ثم النهوض بالثروة الحيوانية بالمحافظة وتوفير المنتجات الغذائية من الأصل الحيواني بصورة صحية وسليمة وزيادة الدخل القومي.

 وأكد، على استمرار أعمال التحصين حتى تحقيق المستهدف، موضحا أنه يتم عمل زيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية ضد مرض الجلد العقدي ومرض الجدري، وكذا تعريف صغار المربيين بالمرض وأعراضه وأهمية التحصين بصورة دورية للحد من الإصابة به وتقليل الخسائر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق