إبداع

“مش بس فوانيس”.. مخدات ومفارش برسومات “بوجي وطمطم”.. استعدادات شهر رمضان في قنا

كتب: عبد الرحمن الصافي

بدأت المحال التجارية والفروشات، بمحافظة قنا، في الاستعداد لشهر رمضان المبارك، بعرض الفوانيس، وحِبال النور وأشكال الزينة المختلفة، وسط أجواء مبهجة لاستقبال الشهر الكريم.

مفارش ومخدات رمضانية

يقول حمادة حمام، بائع فوانيس، بنجع حمادي، لم تقتصر أشكال الزينة الرمضانية على الفوانيس وحبال النور، بل ظهرت مؤخرا المفارش والمخدات، التي تتضمن رسومات رمضانية، مثل رسومات “بوجي وطمطم”، ورسومات “بكار”، وكتابات متعلقة بشهر رمضان المبارك.

أنواع الفوانيس

ويضيف حمام، لـ”الشارع القنائي”، أن الفوانيس لم تقتصر على الفوانيس المصنوعة من الصاج، والبلاستيك، بل هناك أنواع أخرى من الخشب، والقماش المشدود على خوص من المعدن، فضلا عن كونها متوفرة بأحجام مختلفة، تبدأ من الصغيرة على شكل ميداليات، وتتنوع حتى تصل إلى فوانيس كبيرة، بارتفاع 2 متر وأكثر.

ألعاب  تتضمن أغاني رمضانية شهيرة

ويتابع، أن الفوانيس المصنوعة من الخشب أقل تكلفة من تلك المصنوعة من الصاج، لافتا إلى أن الفانوس لم يعد يقتصر على تلك الأشكال التقليدية المتعارف عليها، بل وفرت الأسواق ألعاب عديدة للأطفال تتضمن أغاني رمضانية شهيرة.

 

أسعار الفانوس

ويشير بائع الفوانيس، إلى أن أسعارها تتراوح ما بين 15- 75 جنيها، للفانوس، والذي يختلف ما بين بلاستيك وخشب وقماش، وحسب حجمه، مضيفا أن الفانوس الميدالية يتراوح بين 5- 10 جنيهات.

بداية الموسم

يبدأ موسم بيع الفوانيس وزينة رمضان، كما يوضح “حمام”، لـ”الشارع القنائي”، من منتصف شهر شعبان، ويستمر حتى نهاية الشهر، ثم يبدأ الإقبال على المصاحف والسبح وخاتم التسبيح، مشيرا إلى أن الإقبال يكون أيضا من المحال التجارية والمطاعم، تماما كما هو من الأهالي، لتزيين أماكنها للزبائن، وسط أجواء من البهجة.

مخدات ومفارش برسومات “بوجي وطمطم”

“مش بس فوانيس”.. مخدات ومفارش برسومات “بوجي وطمطم”.. هكذا يشرح “حمام” الأشكال المختلفة من زينة رمضان، موضحا أن المفارش يتراوح سعر المتر منها ما بين 15- 65 جنيها، حسب نوع الخامة، والتي تتنوع بين “ستان ومخلوط وبلاستر وبلاستيك”، فضلا عن توفير أكياس مخدات بتلك الرسومات الرمضانية، بسعر 15 جنيها.

أسعار الزينة الرمضانية

وتبدأ أسعار الزينة الرمضانية بـ5 جنيهات حتى 25 جنبها للكيس، ومن 15 جنيها حتى 95 جنيها سعر حبل النور، مشيرا إلى توفر أنواع مختلفة منها “الستارة”، و”عُقد النحاس”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق