المراكزقصص مصورةقنا العاصمة

“المرماح” ميدان الفخر بين الفرسان .. أبرز الاحتفالات في مولد سيدي عبد الرحيم القنائي..صور

 

كتب: عبد الرحمن الصافي

تتميز محافظة قنا، ضمن محافظات الصعيد، بإحياء موالد العارفين بالله، بسباقات الخيل، أو ما يُعرف بـ”المرماح”، ما يوضح في صورة حيّة التراث الشعبي الأصيل لتلك المحافظة، وحب أهلها للخيل، ويُبرز مهاراتهم في ركوب الخيل.

يقول عادل مصطفى عمروس، من الأهالي، إننا نستقبل كل عام، في مثل هذه الأيام، من شهر شعبان، ضيوف سيدي عبد الرحيم القنائي، والذين يأتون من محافظات مختلفة، في ذكرى مولده، حيث تنظيم المرماح، والذي يمارسه “الخيّالة” كهواية بالنسبة لهم، مشيرا إلى أنهم تعلموا ذلك عن أجدادهم.

طارق أيمن حسين، من الأهالي، يشير إلى مشاركته كل عام كـ”خيّال”، في ساحة “المرماح”، لافتا إلى أن المرماح يبدأ من يوم 10 من شهر شعبان، ويستمر حتى يوم 15 من ذات الشهر، وذلك بعد صلاة العصر.

طارق حمدان، من الأهالي، يشير إلى أن “المرماح”، يتم تنظيمه آخر 6 أيام من أيام “مولد سيدي عبد الرحيم القنائي”، والتي تبدأ من يوم 1 شعبان، ويكون موعده من بعد صلاة العصر حتى آذان المغرب، مؤكدا على مشاركته السنوية في ذلك “المرماح”.

يشرح ابراهيم سعد، من الأهالي، لـ”الشارع القنائي”، استعدادات “الخيّال” قبل التوجه لـ”المرماح”، والتي تبدأ بـ”شدّ الحصان”، وتنظيفه وتجهيزه، قبل “المرماح”،” بساعة على الأقل، ثم يُريحه عند الوصول إلى ساحة “المرماح”.

عدة خطوات يذكرها “سعد”، يتضمنها المرماح والتي تبدأ بدخول “المجال”، مشيرا إلى أن هناك شخص مسؤول عن تنظيم “المرماح”، وهو يتولى دخول “الخيّال” إلى ساحة “المرماح”، ثم “التربيعة” أمام “الزمار”، لتأتي بعد ذلك مرحلة “الشلاية”، وفيها يدخل الحلقة كل حصانين مع بعضهما، ثم “القُوام”، والتي يقود فيها الخيال جواده في مسار بشكل طولي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق