قصص مصورة

“بيخرط المفاتيح على ايده”.. “عم حسن” تعلم المهنة من والده: الماكينات وفّرت الجهد والشغل ميكملش دقيقة

كتب: عبد الرحمن الصافي

شهدت صناعة المفاتيح تطورا ملحوظا، بعد ظهور أنواع مختلفة من الماكينات، التي وفّرت بدورها وقت وجهد الصانع، بعدما كان يعتمد على المبرد والأدوات البسيطة لخراطة المفتاح، ما يتطلب دقة في العمل؛ للحصول على أسنان مناسبة للمفتاح، تتوافق مع القِفل حتى يؤدي دوره.

عمل مفتاح بالمبرد

 يقول حسن يوسف ثابت، صانع مفاتيح، إنه يعمل بتلك المهنة منذ الصغر، مع والده في نجع حمادي، حتى أتقن تلك الصنعة، لافتا إلى أنه في البداية كان يعتمد على المبرد والأدوات البسيطة لعمل نسخ المفاتيح، أو صناعة مفتاح جديد.

الطريقة اليدوية


وأضاف “ثابت”، أن الطريقة التقليدية، والخراطة يدوياً، كانت تأخذ وقتا يتراوح ما بين 5 إلى 7 دقائق، فضلا عن كونها مرهقة، وتحتاج إلى دقة في ضبط مقاسات أسنان المفتاح، وإلا يصبح دون جدوى، ولا يؤدي دوره، حيث يثبته بين فكين، ثم يستخدم المبرد لعمل أسنان المفتاح.

الماكينات الحديثة وفرت الوقت

وتابع “ثابت”، أن ظهور الماكينات الحديثة، والتي تعمل بالكهرباء، ساعدت على توفير الجهد والوقت، موضحا أن المفتاح لا يأخذ أكثر من دقيقة واحدة في عمل نسخة عليه، مع سهولة التحكم في أسنانه.

طريقة صناعة المفاتيح

ويشرح “ثابت”، طريقة صناعة المفاتيح، بأنه يستخدم مفتاح خام بدون أسنان، ويثبته في جزء معين على الماكينة، وفي جزء آخر يثبت المفتاح الأصلي، أو المطلوب عمل نسخة عليه، وبعد توصيل الماكينة بالكهرباء، وتشغيلها، يبدأ في تحريك ذراع، حتى يصبح المفتاح الخام بنفس شكل وأسنان المفتاح الآخر المطلوب نسخه، وباستخدام فرشاة، بذات الماكينة، يقوم بتنعيم المفتاح وإزالة الرائش، ثم يستخدم المبرد لإتمام تلك العملية.

ماكينات مختلفة

تستخدم تلك الماكينة، كما يوضح “ثابت” لعمل مفاتيح الشقق والسيارات، فيما تستخدم ماكينة أخرى لعمل “المفاتيح الكمبيوتر”، والتي لها مفتاح خام يختلف عن المفتاح العادي.

الزبائن من عدة قرى

ويشير صانع المفاتيح، إلى أن زبائنه يأتون إليه من القرى والمراكز المجاورة، فضلا عن ذهابه إلى مراكز أخرى أهمها قنا المدينة لإصلاح الخزن، وعمل المفاتيح لها، بدلا من إتلافها.

إمكانية إصلاح أغلب أقفال الشقق

ويؤكد “ثابت”، إمكانية إصلاح أغلب أقفال الشقق، بدلا من الاستغناء عنها، وذلك من خلال فكها وإخراج الجزء الذي يسكن بداخله المفتاح، ليتم تحديد عدد الفتحات وعمل مفتاح له عدد من الأسنان من خلال عملية الخراطة يدويا.

سر عدم عمل بعض نسخ المفاتيح
ويكشف صانع المفاتيح، سر عدم عمل بعض نسخ المفاتيح بعد الحصول عليها من الصانع، بأن الماكينة التي صنع عليها المفتاح، بها خلل بسيط، ويحتاج إلى إعادة ضبطها، للتوافق الأسنان بالنسخة الجديدة مع المفتاح الأصلي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق