بروفايل

عمِلت برعاية الأغنام من أجل أبنائها.. قصة “عبلة” الأم المثالية الثانية على محافظة قنا

متابعة: عبد الرحمن الصافي

فازت عبلة شرقاوي حفني سيد، البالغة من العمر 65 عاما، بلقب الأم المثالية الثانية على مستوى محافظة قنا، لعام 2022.

و”عبلة”، من قرية الشاورية، بنجع حمادي، بقنا، تزوجت عام 1986 من عامل أجرى بسيط، يعمل بالأجر اليومي، ولم يكن معه أي مصدر دخل سواء دخل ثابت أو أراضي زراعية، فأنجبت ابنتها الكبرى “هند” في عام 1988 ثم ابنها “محمد” عام 1990 ثم “منى” عام 1992.

وفى عام 1993م، مرض الزوج بحساسية الصدر، وأصبح غير قادر على العمل، حتى توفى عام 1997 وكانت الابنة الكبرى 8 سنوات بالصف الثالث الابتدائي، والابن الثاني 6 سنوات بالصف الأول الابتدائي، والابنة الثالثة 4 سنوات فقط.

حصلت الزوجة، على معاش قدرة 30 جنيها فقط، ولم يكن يكفي لسد احتياجات الأبناء من مصاريف أكل وشرب وتعليم، فاستلفت مبلغ من المال لشراء نعجتين لتربيتهما والاستفادة من بيع صغارهما، وكانت تمشى مسافات بعيدة أكثر من 200 متر لترعى الأغنام، وكانت تأتى لهم بالعلف وتقوم بحمل هذه الأعلاف على رأسها لمسافات طويلة.

كل هذا أدى إلى ضعف عصب الأذنين بنسبة 50 % وضعف السمع، وكانت تسعى تحفيز أبنائها على التعليم العالي، حتى حصلت الابنة “هند” على ليسانس آداب لغة عربية وعملت مدرسة وكافحت في مصاريف زواجها، أما الابن الثاني محمد فقد حصل على تدريب مهني بالألمونيوم ولم تكل من تشجيعه حتى حصل على ليسانس حقوق وساعدته في زواجه.

وحصلت الابنة الثالثة منى، على دبلوم التجارة وبعده معهد فني تجارى فشجعتها أن تحصل على بكالوريوس التجارة بالرغم من ظروفها الصحية المزمنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق